أهم الأخبارعربي و دولي

الملك سلمان بن عبدالعزيز رسمياً ملكاً للسعودية

أتمت المملكة العربية السعودية بسلاسة اليوم عملية تسلم قيادتها الجديدة الحكم عقب وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وذلك بعد أن جرت مراسم مبايعة كل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف من الامراء ومفتي العام المملكة وجمع غفير من المواطنين.

وقال مفتي المملكة عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ في كلمته خلال مراسم المبايعة إنه يجب على السعوديين أن يحافظوا على نعمة الاستقرار في المملكة وأن يدافعوا عنها مشددا على ان “أمن المملكة واستقرارها أمانة في أعناقنا”.

وأضاف موجها كلامه للملك سلمان بن عبدالعزيز “نبايعك على كتاب الله أسأل الله أن يوفقك ويعينك يا خادم الحرمين وأوصيك بتقوى الله في السر والعلانية وأوصيك بالصلوات الخمس وادعو الله في كل مهماتك” كما أوصاه “بالنية الصادقة والحرص على حماية الدين والحفاظ على البلاد واستقرارها وأسأل الله أن يبارك في عمرك وعملك”.

وباكتمال البيعة يكون الملك سلمان بن عبد العزيز رسميا ملكا على عرش الحكم في المملكة العربية السعودية ليعد الملك السابع في تاريخ المملكة خلفا للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

وفي كلمة مسجلة بثها التلفزيون السعودي في وقت سابق من اليوم أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ان المملكة العربية السعودية ستظل متمسكة بالنهج القويم الذي سارت عليه المملكة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز وعلى أيدي أبنائه من بعده.

وعزى الملك سلمان الشعب السعودي والامة العربية والاسلامية بوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز سائلا الله له المغفرة والرضوان مشيرا الى ان الفقيد الغالي أمضى حياته مبتغيا طاعة ربه وإعلاء دينه ثم خدمة وطنه وشعبه والدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

واضاف “شاء الله أن أحمل الأمانة العظمى أتوجه إليه سبحانه مبتهلا أن يمدني بعونه وتوفيقه وأسأله أن يرينا الحق حقا وأن يرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وسنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها”.

واكد العاهل السعودي ان الامة العربية والإسلامية هي أحوج ما تكون اليوم إلى وحدتها وتضامنها مشددا على ان بلاده التي “شرفها الله بأن اختارها منطلقا لرسالته وقبلة للمسلمين ستواصل مسيرتها في الأخذ بكل ما من شأنه وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا أمتنا مهتدين بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي ارتضاه المولى لنا وهو دين السلام والرحمة والوسطية والاعتدال”.

من جهته قال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز في كلمة نشرتها وكالة الانباء السعودية ان حياة الملك عبدالله بن عبدالعزيز كانت حافلة بنصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية في كل مكان.

وذكر الامير مقرن ان الملك عبدالله “خدم وطنه وشعبه الذي بادله الحب والوفاء والإخلاص بصورة منقطعة النظير قل مثيلها بين القادة وشعوبها” سائلا الله العلي القدير أن يجزيه خير الجزاء على ما قدم.

كما سأل الله تعالى أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى ما فيه خير للمملكة وشعبها ونصرة قضايا الامتين العربية والإسلامية في هذا الوقت الحرج الذي تمر به الأمة مشيرا الى ان الامتين العربية والاسلامية هي الان في أمس الحاجة لحنكة وخبرة الملك سلمان بن عبدالعزيز التي استمدها من عمله السياسي الدؤوب الذي اضطلع به منذ نشأته في عهد الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز راجيا المولى عز وجل أن يمتعه بالصحة والعافية ويمده بعونه وتوفيقه.

وتحفل مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بعقود ممتدة من الخبرات المتراكمة في الحكم والتمرس في ادارة شؤون الدولة.

وتشير السيرة الذاتية للملك سلمان بن عبد العزيز الذي ولد عام 1935 إلى أنه سابع ملوك السعودية والابن ال25 من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري وتلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملا وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.

وتعود بداية دخول الملك سلمان العمل السياسي الى عام 1954 عندما عين أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة وبعد عام عين رسميا اميرا لمنطقة الرياض واستمر فيها الى ان استقال من منصبه عام 1960 ليعود مرة اخرى اميرا لمنطقة الرياض في عام 1963 بموجب امر ملكي اصدره حينذاك الملك سعود بن عبدالعزيز.

وفي عام 2011 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان وزيرا للدفاع بعد وفاة ولي العهد الاسبق سلطان بن عبدالعزيز ثم اصبح وليا للعهد في يونيو 2012 ونائبا لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بحقيبة وزارة الدفاع عقب وفاة ولي العهد السابق الامير نايف بن عبدالعزيز.

ويعد الملك سلمان حينما كان وليا للعهد اول ولي عهد يعين له ولي لولي العهد قبل وصوله الى عرش الحكم وذلك بموجب امر ملكي اصدره الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عين بموجبه الأمير مقرن بن بعد العزيز وليا لولي العهد وبموجب هذا القرار بويع الأمير مقرن وليا للعهد خلفا للأمير سلمان الذي اصبح ملكا اعتبارا من اليوم بعد اعلان وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وتزخر السيرة الذاتية للعاهل السعودي الجديد بتوليه الكثير من المهام في مجالات اخرى على هامش حياته السياسية بترؤسه نحو 20 جمعية وهيئة خيرية اضافة الى جهوده في مجالات الإغاثة خلال الأزمات التي شهدتها المنطقة في مصر والجزائر عام 1956 وفي الأردن وفلسطين عام 1967 وغيرها.

 

أما الامير مقرن بن عبد العزيز فيشغل منذ عام 2014 منصب ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.

وتظهر السيرة الذاتية للأمير مقرن بن عبد العزيز أنه ولد عام 1945 وهو اصغر الاحياء من ابناء الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود وتلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي وبعد تخرجه التحق بالقوات الجوية السعودية ثم تابع دراسته في بريطانيا وتخرج منها عام 1968 برتبة ملازم طيار.

وحصل الامير مقرن في عام 1969 على دورات متقدمة في التدريب على الطائرات المقاتلة في قاعدة الظهران الجوية وعمل في السرب الثاني للطيران للفترة من عام 1970 إلى عام 1973 ثم التحق عام 1974 بدورة أركان حرب في الولايات المتحدة وحصل على درجة الدبلوم (المعادلة للماجستير).

وفي عام 1977 عين الامير مقرن مساعدا لمدير العمليات الجوية ورئيس قسم الخطط والعمليات في القوات الجوية الملكية السعودية تلا ذلك تعيينه في عام 1980 بأمر ملكي اميرا لمنطقة حائل وقضى فيها 20 عاما ثم عين اميرا لمنطقة المدينة المنورة.

وفي عام 2005 تولى الامير مقرن منصب رئيس الاستخبارات العامة وظل في هذا المنصب حتى عام 2012 عندما صدر امر ملكي بتعيينه مستشارا للملك ومبعوثا خاصا له ليتم بعدها في عام 2013 تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء قبل مبايعته اليوم وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.

من جانبه يعد قرار تعيين الامير محمد بن نايف وليا لولي العهد الاول من نوعه في تاريخ الحكم بالسعودية ان يتولى احد احفاد الملك عبد العزيز مثل هذا المنصب الذي كان متداولا بين الاخوة ابناء الملك عبد العزيز ال سعود.

والمعروف ان منصب ولي ولي العهد استحدثه العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2014 وعين بموجب امر ملكي الامير مقرن بن عبد العزيز وليا لولي العهد كأول ابناء الملك عبد العزيز يتولى هذا المنصب.

ولد الامير محمد بن نايف وفقا لما تضمنته سيرته الذاتية عام 1959 وهو الابن الثاني لولي العهد السابق وزير الداخلية الراحل الامير نايف بن عبد العزيز وتلقى تعليمه العام بمعهد العاصمة بالرياض ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1981 من الولايات المتحدة.

وعمل الامير محمد بن نايف في القطاع الخاص قبل ان يتولى منصبا رسميا في الدولة عام 1999 حينما صدر امر ملكي بتعيينه مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الامنية بالمرتبة الممتازة ثم رقي في عام 2004 بأمر ملكي آخر مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الامنية بمرتبة وزير.

وخلال فترة عمله بوزارة الداخلية حصل الامير محمد بن نايف على عدد من الدورات العسكرية المتقدمة داخل المملكة وخارجها ذات صلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب ليصدر في عام 2012 امر بتعيينه وزيرا للداخلية.

وفي عام 2009 قلده الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى تقديرا لما أظهره من تميز في مجال عمله فيما عين في عضوية عدد من الهيئات والمؤسسات المحلية اضافة الى رئاسة عدد من الهيئات واللجان على المستوى الخارجي.

واشرف الامير محمد بن نايف على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب وتقديم تجربة في هذا المجال للعالم الخارجي وتعرض في اطار هذه الجهود لمحاولات اغتيال عديدة منها اصابته بجروح طفيفة في محاولة اغتيال جرت في 27 أغسطس 2009 من قبل مطلوب ادعى أنه يرغب بتسليم نفسه حيث قام بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال وتناثر جسد المنتحر إلى أشلاء.

وتشير سيرته الذاتية الى اهتمامه بالأعمال والأنشطة الانسانية من خلال اشرافه ومتابعته أعمال العديد من اللجان والحملات الإغاثية بهدف التخفيف عن المنكوبين والمتضررين في العديد من دول العالم وكذلك الاهتمام بشؤون السجناء وأسرهم وأسر المتورطين في أعمال إرهابية.

يذكر ان تولي الملك سلمان مقاليد الحكم في السعودية جاء بناء على نظام هيئة البيعة التي اسسها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عام 2006 لضمان انتقال سلس للحكم في المملكة عبر تأسيس هيئة البيعة الموكلة باختيار ولي العهد وبالإضافة لكونه ملكا للدولة يشغل الملك سلمان منصب رئيس الوزراء تبعا لأحكام النظام الأساسي للحكم القاضية بأن يكون الملك رئيسا للوزراء.

وضمن آليات الخلافة التي تضمنها نظام هيئة البيعة عين الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز أعضاء هيئة البيعة التي يرأسها الأمير مشعل بن عبدالعزيز باعتباره الاكبر سنا وتضم الهيئة 35 أميرا من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

وتتكون الهيئة من أبناء الملك المؤسس وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم أحد أبنائهم يضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد ويتمتع أعضاء الهيئة بعضوية مدتها أربع سنوات غير قابلة للتجديد إلا إذا اتفق أخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك وبموافقة الملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.