عربي و دولي

العبادي يؤكد استعادة العلاقات مع العشائر السنية

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، استعادة حكومته العلاقات مع العشائر السنية، التي تقطن في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، داعياً في الوقت ذاته أبناء تلك المناطق لأخذ زمام المبادرة؛ لتحرير مدنهم.

وقال العبادي في كلمة له خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس “الحكومة استعادت العلاقات مع العشائر السنية التي تقطن في مناطق يسيطر عليها تنظيم “داعش”، ولقد التقيت شخصياً مع ممثلين عن محافظات الأنبار وصلاح الدين والموصل، وحثثت المواطنين الذين تحتل مناطقهم داعش الآن، على الأخذ بزمام المبادرة في تحرير مناطقهم، وحكومتنا تقوم بدورها لتحقيق هذا الهدف”.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي “أعمل على تعزيز الإسناد الجوي وزيادة التجهيزات العسكرية وتوفير المساعدات الغذائية للمناطق التي تقع تحت سيطرة التنظيم المتشدد، لأننا نعلم أن كثيرا من القوات على الأرض في تلك المناطق، تقوم بالقتال معنا”.

وتابع العبادي حديثه “عندما بدأت حكومتنا مهامها في شهر أيلول الماضي، قطعنا وعداً بتحقيق المصالحة الوطنية وتحقيق الإصلاحات في الجيش والحكومة، وإعادة البناء الاقتصادي والاجتماعي والتواصل مع دول المنطقة، ونحن ماضون إلى أمام على جميع الأصعدة”.

وتحاول حكومة العبادي تغيير طريقة التعامل مع المناطق السنية، بهدف تهدئة الأوضاع وإعادة التوازن داخل الحكومة، وكسب أبناء تلك المناطق لمحاربة تنظيم “داعش” المتشدد والوقوف مع الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.