عربي و دولي

بيونج يانج: واشنطن رفضت دعوة للتفاوض

قالت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة رفضت دعوة لإرسال أحد كبار دبلوماسييها لبيونج يانج متهمة واشنطن بمحاولة توجيه اللوم عليها بشأن وصول محادثات نزع السلاح النووي إلى طريق مسدود.

وكان الدبلوماسي الأمريكي، كيم سونج، اجتمع مع مسؤولين من دول كانت جزءا من المحادثات السداسية خلال الأسبوع المنصرم في طوكيو وبكين.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية، لم تذكر اسمه، إن كوريا الشمالية وجهت الدعوة “لكيم سونج لزيارة بيونج يانج لأنه عبر عن استعداده للاجتماع مع نظيره (في الشمال) خلال زيارته لآسيا هذه المرة”.

وقال كيم في بكين، الجمعة، إن واشنطن منفتحة على فكرة “الحوار الموضوعي مع كوريا الشمالية بشأن قضية نزع السلاح النووي”.

ولم يذكر احتمال زيارة بيونج يانج أو تلقى دعوة من كوريا الشمالية للزيارة من أجل إجراء محادثات، فيما لم تعقب السفارة الأمريكية في سول بشكل فوري.

وفي واشنطن نفت وزارة الخارجية أن تكون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية خططتا لعقد اجتماع.

وفي عام 2005، اتفقت كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان على تعليق برنامجها النووي مقابل مكاسب دبلوماسية ومساعدات في مجال الطاقة.

وانهارت المفاوضات بعد آخر جولة محادثات في 2008، وأعلنت كوريا الشمالية أن الاتفاق بات لاغيا بعد أن رفضت عمليات تفتيش للتحقق من امتثالها للاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.