عربي و دولي

اتحاد علماء المسلمين: الإسلام براء من جرائم تنظيم”داعش”

أدان الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين فى بيان اليوم الأربعاء قيام تنظيم داعش بإحراق الطيار الأردنى الأسير معاذ الكساسبة.

وقال البيان ” استقبل الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين ، بقلق وأسى بالغين ، نبأ قيام ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام – داعش – بإحراق الطيار الأردنى الأسير لديهم معاذ الكساسبة حتى الموت ، مؤكدين استمرارهم فى السير على نهج متطرف وغريب على الأمة الإسلامية ، والإسلام من جرائمهم براء”.

واتهم الاتحاد فى بيان حمل توقيع رئيسه الشيخ يوسف القرضاوى وعلى القرة داغى الأمين العام ، التنظيم بالتشدد والانحراف عن تعاليم الدين الإسلامى الصحيح ، مؤكدا أن تصرفات داعش تسئ إلى إسلام الرحمة للعالمين، ولا تخدم سوى أعداء الإسلام.

ووصف الحادث ” بالإجرامى ” وبأنه مخالف للشرع الحنيف ، وللسنة النبوية الصحيحة، ولعمل المسلمين خلال القرون ، وأنه لم يراعى أصول الشرع ولا قواعد اجتهاد فقهى سليم ولا غيرها من ضوابط إصدار الفتوى أو الحكم الشرعى .

وأشار البيان إلى أن السنة الصحيحة تؤكد أنه لا يعذب بالنار إلا رب النار، موضحا ” أن إحراق الطيار الكساسبة ، لا يبرره كونه محاربا لهم ، حيث إن له حقوق الأسير وفق الشرع والقوانين والأعراف ، إضافة إلى تجاهلهم لقواعد الاجتهاد وفقه المآلات “.

ودعا الاتحاد علماء الأمة الإسلامية إلى ” الوقوف وقفة جادة فى وجه هذا الفكر المتطرف والمتشدد والمنحرف ، وتبيان الحق للناس ، وكشف هذا الشذوذ الفكرى والمنهجى ، والتصدى لمثل هذه التنظيمات التى تشوه وتسئ للدين الإسلامى وصورته أمام العالم أجمع ” .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.