عربي و دولي

مؤتمر وزراء الصحة الخليجيين يتبنى مبادرة الكويت بشأن الحد من تناول الملح

تبنى المؤتمر ال78 لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي والذي اختتم اعماله هنا اليوم مبادرة دولة الكويت كمبادرة خليجية بشأن الحد من تناول الملح وذلك حسب المؤشرات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية وتبادلها مع دول المجلس للاسترشاد بها.

واوضح وزير الصحة بدولة الكويت علي سعد العبيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اختتام اعمال المؤتمر ان القرارات الصادرة عنه ستأخذ طريقها الى ارض الواقع فورا نظرا لأهميتها في تعزيز صحة وسلامة الانسان بدول مجلس التعاون.

وافاد العبيدي بأن من ابرز قرارات المؤتمر الذي بدأ يوم امس كذلك اعتماد الخطة الخليجية (المحدثة) للوقاية من الأمراض غير السارية (غير المعدية) وحث الدول الأعضاء على وضع خطة تنفيذية وطنية مبنية على الخطة الخليجية الموحدة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

واشار الى ان الوزراء وافقوا على (وثيقة الرياض حول اعباء السرطان في منطقة الخليج – سد الثغرات) واعتماد العمل بموجبها اضافة لإعتماد الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015-2030) وحث الدول على التصديق على بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

واضاف انه تم اعتماد آلية وخطة العمل المعدة من قبل اللجنة الخليجية للصحة والسلامة المهنية لتطبيق معايير الصحة المهنية والبيئية في اعتماد المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى ومؤشرات رصد الوضع الصحي والاتجاهات الصحية وأداء النظم الصحية التي أعدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وتبني العمل وتطبيقها كمنهجية عمل خلال المرحلة القادمة وحث الدول الأعضاء على البدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية لوضع هذه المؤشرات موضع التطبيق خلال عام 2015 .

كما شملت القرارات التأكيد على كل دولة من الدول الأعضاء بالمجلس وجوب إتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد أو تعزيز الخطة الوطنية لتحسين نظم المعلومات الصحية الوطنية وإنشاء المرصد الصحي الوطني لها بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط تفعيلا لقرار اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط في مسقط في أكتوبر 2013 .

وتضمنت القرارات إعادة دراسة موضوع الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي وتعزيز نظم المعلومات الصحية مرة أخرى للتأكد من مدى توافق الأنظمة المستخدمة في دول المجلس وتحديد الحاجات الفعلية من برامج وأجهزة وآلية الربط والمعلومات المطلوبة وعرض الموضوع مرة أخرى على المجلس في مايو 2015 .

وأقر المؤتمر إدراج طعم شلل الاطفال في استمارة الفحص الطبي بحيث يكون حقلا اجباريا للقادمين لدول المجلس للعمل او الاقامة من الدول الموبوءة بحسب النشرة الوبائية الصادرة من منظمة الصحة العالمية.

كما اقر اعتماد التوصيات المقترحة من منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالمراقبة البيئية للكشف المبكر عن أي تهديد واتخاذ الاجراءات الاستباقية الوقائية وتأكيد الحافظ على استمرارية المستويات العالية من التغطية بالتحصين الروتيني بدول المجلس اضافة لقيام دول المجلس بدعم جهود وزارة الصحة اليمنية للقيام بحملات التطعيم وفقا لخطة محدثة متضمنة آلية العمل.

وتضمنت القرارات كذلك ان تقوم الدول الاعضاء بإعادة تطعيم العمالة الوافدة والقادمين من الدول الموبوءة ضد شلل الاطفال والطلب من الدول الأعضاء موافاة المكتب التنفيذي بالمتطلبات الخاصة لنظام الترميز المطلوب استخدامه وقيم البيانات للملف الصحي في البطاقة الذكية.

وفيما يتعلق بمناقصات الشراء الموحد والشروط والأسس واللوائح المنظمة لها اقر المؤتمر اعتماد ما انتهت اليه اللجان الفنية وأقرته الهيئة التنفيذية في الاجتماعين ال80 وال81 بشأن دراسة وترسية مناقصات الشراء الموحد لعام 2014 .

كما تبنى الوزراء في المؤتمر قرار مجلس الوزراء السعودي حول حظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة ورفعه إلى هيئة المواصفات والمقاييس للعمل على إصدار قرار خليجي موحد في هذا الشأن.

وبشأن اللائحة الخليجية للتطوير المهني المستمر وافق المؤتمر على ان تكون للممارسين الصحيين في دول مجلس التعاون لائحة مرجعية والعمل على سرعة الانتهاء من اعداد اللائحة الخليجية الموحدة لمنح التراخيص للممارسين الصحيين في دول المجلس.

وفيما يتعلق بتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون قرر المؤتمر تأجيل طرح الموضوع الى الدورة القادمة للمجلس والتي تحمل الرقم 79 الى حين استكمال اعداد الاستراتيجية من قبل شركة (بي.دبليو.سي) على ضوء ملاحظات الوزراء في استبانة تتضمن الرؤية الالتزام وتحديد مقارنات مع منظمات مماثلة والعمل على التدرج في التطوير ووضع الخطة التنفيذية بصورة واضحة وواقعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.