عربي و دولي

المرصد السوري: مقتل نحو 200 الف في سوريا منذ اندلاع الصراع

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم انه وثق مقتل نحو 200 الف شخص في سوريا خلال ال47 شهرا الماضية منذ بدء الصراع الذي لا يزال مستمرا بين قوات النظام والفصائل المسلحة.

وذكر المرصد في بيان انه استطاع توثيق مقتل 210060 شخصا منذ انطلاق الصراع في مارس عام 2011 وحتى يوم الخميس الماضي نصفهم من المدنيين بواقع 100973 قتيلا بينهم 10 الاف و664 طفلا وستة الاف و783 امرأة.

واضاف المرصد انه احصى كذلك مقتل 45385 عنصرا من قوات النظام السوري و35827 من عناصر قوات المعارضة السورية في حين وثق مقتل 640 من مقاتلي حزب الله اللبناني بالإضافة الى قتلى من مجهولي الهوية ومن مقاتلي المليشيات المحلية ومن جنسيات عربية واسيوية موالية للنظام.

واشار المرصد الى ان هذه الاحصائيات لا تشمل مصير اكثر من 20 الف مفقود داخل معتقلات النظام اضافة الى الاف فقدوا خلال اقتحام قوات النظام والمسلحين الموالين له عدة مناطق الى جانب نحو سبعة الاف اسير من قوات النظام والمسلحين الموالين له واكثر من الفي مخطوف لدى الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام).

كما لا تشمل الاحصائيات مصير اكثر من 1500 مقاتل من الكتائب المقاتلة ووحدات (حماية الشعب الكردي) والمسلحين المحليين الموالين لها الذين اسروا خلال الاشتباكات.

ولا تشمل ايضا مصير نحو 4000 مخطوف من المدنيين والمقاتلين في سجون (داعش) بينهم المئات من ابناء عشائر ريف دير الزور الذين خطفهم التنظيم من مناطقهم.

واضاف المرصد ان العدد الحقيقي للذين لقوا مصرعهم وقتلوا من الكتائب المقاتلة المعارضة وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية واسيوية يتعدى 85 الف شخص.

وأشار الى اصابة اكثر من مليون ونصف المليون سوري بجراح مختلفة واعاقات دائمة كما شرد اكثر من نصف الشعب السوري بين مناطق اللجوء والنزوح فضلا عن تدمير البنى التحتية والاملاك الخاصة والعامة خلال الاشهر ال47 الماضية.

وطالب المرصد مجلس الامن بالتحرك الفوري والعاجل لوقف القتل الممنهج وتهجير وتشريد الشعب السوري “الذي كان يحلم ولا يزال بالخلاص من الظلم والوصول الى دولة الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.