عربي و دولي

العبادي: لن نخسر الحرب ضد تنظيم الدولة ولكن الطريق طويل

اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هنا اليوم على اصرار حكومة بلاده وعزمها على مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قائلا ان العراق “لن يخسر الحرب ضد التنظيم لكن الطريق امام هذا الهدف طويل”.

وقال المسؤول العراقي في ندوة في مؤتمر مونيخ للأمن ان ارهاب التنظيم لا يهدد العراق وحده بل يهدد جميع العالم الامر الذي يتطلب تكاتف المجتمع الدولي من اجل الانتصار عليه.

واضاف العبادي ان الجهود العراقية الرامية الى ذلك تحتاج الى مزيد من المساعدات الدولية قائلا “صحيح ان دولا اخرى مؤثرة منشغلة بأزمات اخرى ولكن هذا يجب الا يمنعنا من التركيز على محاربة التنظيم الارهابي”.

وعن الفترة الزمنية اللازمة لهزيمة التنظيم قال رئيس الوزراء العراقي ان الحرب ستطول “فالتنظيم قادر على اجتذاب شباب كثيرين الى صفوفه”.

وعن محادثاته امس مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والمساعدات المطلوبة من الحكومة الألمانية قال العبادي ان العراق كثف في الفترة الاخيرة التعاون الاستخباراتي مع اجهزة مخابرات اجنبية لاسيما مع ألمانيا وان هذا التعاون نجح في اكتشاف شبكة تجنيد لإرهابيين.

وعن الحكومة العراقية الجديدة قال المسؤول ان العراقيين نجحوا في تشكيل حكومة تمثل جميع اطياف المجتمع العراقي وان القوات العراقية تتكون في الوقت الراهن من الشيعة والسنة على حد سواء وان جميع هذه القوات وبغض النظر عن انتمائاتها تقانل جنبا الى جنب في مواجهة التنظيم.

وحول العلاقات مع تركيا قال المسؤول ان العلاقات العراقية التركية شهدت في الفترة الاخيرة تقدما كبيرا مضيفا “ولكن للاتراك اولويات تجعل هذه العلاقات معقدة في بعض الاحيان”.

اما عن توقعاته بالنسبة الى طرد التنظيم من مدينة الموصل قال ان ذلك يحتاج الى توفر ثلاثة مقومات اولها علاقات جيدة مع قوات (البشمركة) الكردية وهذا حدث وثانيها ضرورة توفر التسليح والتدريب والدعم الدولي وثالثها ضرورة الحصول على دعم الناس في الموصل.

وعن الدور الايراني في العراق قال العبادي “لدينا علاقات جيدة جدا مع الايرانيين بجميع مسؤوليهم بما فيهم الجنرال سليماني (قائد فيلق القدس في الحرس الثوري) فإيران دولة قوية وجارة ولها حدود مع العراق”.

واضاف “ايران تعتبر تنظيم الدولة عدوا لذا فهي تحارب هذا التنظيم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.