عربي و دولي

الخارجية الفلسطينية تنتقد موقف “الرباعية الدولية” من الاحتلال

 

انتقدت وزارة الخارجية الفلسطينية، بيان اللجنة الرباعية الدولية الذي صدر مؤخراً عقب انتهاء اجتماع وزراء الخارجية في مدينة ميونخ الألمانية في مؤتمر الأمن، وتناول بعض قضايا الخلاف بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي والوضع في المجتمع الدولي بشكل عام.

ورأت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن بيان الرباعية “لم يرتق لمستوى التوقعات”، في ظل ما تمر به “أرض دولة فلسطين المحتلة” من حصار اقتصادي وحجز أموال الضرائب.

ولفتت الوزارة في بيانها أن الاحتلال سرّع من وتيرة الاستيطان ومصادرة أراضي المواطنين، وتحويلها إلى أراضي دولة من أجل السيطرة عليها، بالإضافة لـلاعتداء على مناطق (ج)، وهي الأراضي الفلسطينية الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، واستمرار الاعتداء على المسجد الأقصى وتهويد القدس.

وأشارت الوزارة إلى غياب أيّ فاعلية وأيّ دور سياسي لتفعيل العملية السياسية برمتها من قبل المجتمع الدولي، مستدركة: “وعليه جاء هذا البيان دون التوقعات المطلوبة منه، من خلال تجاهله كل هذه الحقائق القديمة الجديدة أو المستجدة التي تقوم بها إسرائيل في مخالفة علنية للقانون الدولي، والدولي الإنساني”.

وتابعت: “حتى أن البيان لَمَّح من بعيد دون أن يشير إلى القرصنة الإسرائيلية والاحتفاظ بالأموال الفلسطينية طيلة الأشهر الماضية، رغم أنها جريمة مخالفة للقانون الدولي، أو الإشارة إلى ما تقوم به إسرائيل في القدس الشرقية وضد الأماكن المقدسة، وفي المناطق المسماه (ج)”.

واتهمت الخارجية الفلسطينية الرباعية الدولية بأنها “فشلت” في التعاطي مع القضايا التي ذكرت أو معالجتها.

وتساءل بيان الوزارة: “أية إضافة نوعية قد وفرها البيان الأخير الصادر عن الاجتماع الوزاري للرباعية في ميونخ؟!”.

وجاء في البيان: “نعتقد في الخارجية أنه ليس مطلوباً من الرباعية فقط تأكيد دورها أو وجودها عبر لقاءات شكلية تتم مرة كل عام، ليصدر عنها بيانات بدون مضمون، ولا تساهم في التخفيف من واقع الحال الفلسطيني أو معالجته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.