عربي و دولي

ليبيا.. تظاهرات تطالب بحفتر قائدا للقوات المسلحة

أكد وزير الخارجية الإيطالي استعداد بلاده للتدخل في ليبيا لمكافحة الإرهاب تحت قيادة أممية. فيما شهدت مدن ليبية تحركات مطالبة بتعيين اللواء خليفة حفتر قائدا للجيش.

ورغم الظروف الأمنية الصعبة والمواجهات التي تشهدها بعض المدن إلا أن الليبيين تظاهروا للمطالبة بتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة الليبية وتكليف اللواء خليفة حفتر قائدا عاما للجيش.

وشهدت عدة مدن مثل بنغازي والبيضاء وطبرق تظاهرات حاشدة يوم الجمعة، على خلفية تصريحات من أعضاء في المجلس النيابي حول ضغوط من قبل أطراف إسلامية على واشنطن لمنع تولي اللواء حفتر منصب القائد العام للجيش.

وفي سياق آخر فإن انتشار تنظيم داعش المتطرف في بعض المدن الليبية دفع إيطاليا إلى إعلان استعدادها للانضمام إلى قوة تقودها الأمم المتحدة لمكافحة تهديد ارهابي فعلي، حسبما قال وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني.

وأكد جنيتلوني المتخوف من وجود المتطرفين على بعد عدة ساعات بالقارب من بلاده، أن فشل المحادثات بين الأطراف الليبية سيدفع بلاده للقتال في إطار بعثة دولية. درءاً لاحتمال قيام المتطرفين بشن هجمات على بلاده.

وتعاني إيطاليا من تدفق عشرات اللاجئين والمهاجرين في قوارب صغيرة مزدحمة، حيث تتخوف الأجهزة الأمنية في الاتحاد الأوروبي من وجود متطرفين وخلايا سرية نائمة بينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.