عربي و دولي

ايطاليا تغلق سفارتها في طرابلس وتجلي موظفيها بحرا

 

أعلنت الحكومة الايطالية هنا اليوم اغلاق سفارتها “الغربية الوحيدة” في طرابلس واجلاء موظفيها اثر تفشي الفوضى هناك داعية الى التزام دولي أكبر.
وذكرت وزارة الخارجية الايطالية في بيان “أن سفارة ايطاليا في طرابلس علقت نشاطها صباح اليوم” على خلفية تردي الأوضاع الأمنية مشيرة الى أنه تم اجلاء موظفيها ضمن مجموعة من الايطاليين على متن سفينة تجارية من ميناء طرابلس في حماية القوات البحرية والجوية الايطالية.
واشار البيان الى “أن السفارة ستواصل على أي حال تأمين الخدمات الأساسية” وأنه تم عرض الدعم اللوجيستي للمواطنين الايطاليين الذين دعتهم السلطات أمس الأول الى المسارعة بمغادرة ليبيا.
وأوضح وزير الخارجية باولو جينتيلوني “أن قرار اغلاق السفارة الذي تم بشكل عاجل ومنظم أصبح ضروريا بسبب تردي الأوضاع في ليبيا” التي قال انها تستدعي الآن “جهدا استثنائيا وتحمل مزيد من المسؤولية” وفق خط ستطرحه الحكومة على البرلمان للنقاش اعتبارا من يوم الخميس المقبل.
وكان جينتيلوني قد سارع عقب دخول ميليشيات مرتبطة بتنظيم (داعش) مدينة سرت لاعلان جهوزية ايطاليا “للقتال في اطار الشرعية الدولية” في ليبيا لمحاربة التنظيم الذي اعتبر وجوده في ليبيا تهديدا مباشرا لايطاليا.
ومن ناحيته أعلن رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو بيرلسكوني زعيم حزب “هيا ايطاليا” أكبر أحزاب المعارضة البرلمانية تأييد موقف حكومة ماتيو رينتسي وعزمها “عدم التخلي عن المسؤولية المترتبة على الدور الذي يتعين أن تلعبه في المتوسط”.
وقال بيرلسكوني الذي شاركت حكومته عام 2011 في الحرب لاسقاط نظام القذافي “ان تدخلا عسكريا دوليا خيار يجب أن يؤخذ اليوم في الاعتبار”.
وكان وزير الخارجية الايطالي اعلن قبل يومين استعداد بلاده التدخل العسكري في ليبيا لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية معتبرا دخوله سرت “تهديدا مباشرا لايطاليا لا يجب الاستهانة به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.