بلدي

البلدية: وضعنا الخطوط العريضة لميكنة المعاملات المرتبطة بالتسجيل العقاري

 

اعلنت بلدية الكويت وضعها للخطوط العريضة في مشروع ميكنة معاملات شهادات الأوصاف وكتب التحديد وتخطيها العقبات التي تواجهها مع وزارة العدل بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وقال مساعد المدير العام لشؤون قطاع المساحة في بلدية الكويت المهندس عبدالله عمادي في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع مسؤولين من وزارة العدل اليوم ان الاجتماع جاء بناء على توجيهات من وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري بضرورة الاستعجال بإدخال النظام الآلي الخاص بشهادات الاوصاف وميكنة المعاملات حيز التنفيذ خاصة بعد اقرار التوقيع الإلكتروني.

واضاف عمادي ان ميكنة معاملات شهادات أوصاف البناء وكتب التحديد تهدف الى تحقيق نقلة نوعية في عمل الوزارتين وتبسط إجراءاتها وتسهيل انجازها وفق آلية إلكترونية سيتم الإتفاق عليها في القريب العاجل.

واوضح ان بداية الاجراءات ستكون من خلال تقديم المعاملة في إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل بالمحافظات ليتم تحويلها بعد ذلك الكترونيا الى فرع البلدية بالمحافظة طبقا لموقع العقار المراد استخراج شهادة الأوصاف له اضافة الى إدارة تحديد الملكية بالمبنى الرئيسي.

ولفت عمادي الى ان البداية ستكون لمعاملات السكن الخاص في محافظة الأحمدي وسيتم تطبيقها في مختلف المحافظات لاحقا بعد التأكد من نجاح البرنامج الإلكتروني.

واكد حرص البلدية على اختصار الدورة المستندية لمعاملات المواطنين التي تشمل البيع والفرز والدمج والتخارج لتكون مراجعة المواطن للبلدية مرة واحدة وهي خلال الكشف على العقار فقط (تحديد الملكية العقارية) مشيرا الى ان ما هو متبع حاليا من نظام مراجعات وتعامل ورقي ادى الى ضياع الوقت والجهد.

وذكر ان هذه الخطوة تعكس حرص الإدارة العليا في البلدية على مواكبة التطورات وتلبية تطلعات المواطنين لإنجاز معاملاتهم بأقصى سرعة ممكنة من خلال التراسل الإلكتروني بين البلدية والتسجيل العقاري في وزارة العدل مضيفا ان “خدمة دفع رسوم المعاملات ستكون عن طريق خدمة (الكي نت) طبقا لنوعيتها”.

وقال انه تم وضع التصورات لخطوات سير المعاملات وتحديد الآلية بين الوزارتين لإدخالها النظام الإلكتروني وميكنتها مضيفا أن البرنامج سيقضي على أية تجاوزات أو معاملات غير قانونية وسيتم استخدام النظام من قبل موظفي التسجيل العقاري والبلدية مزودين بأرقام سرية تمكنهم من الدخول الى البرنامج وإنجاز المعاملات.

واشار عمادي الى انه يمكن من خلال النظام عمل إحصائية لعدد المعاملات المنجزة ومتابعة الموظفين ومعرفة جوانب القصور والتأخير في إنجاز المعاملات كما سيتم أرشفة المعاملات من خلال نظام أرشفة إلكترونية.

وحضر الاجتماع كل من مدير إدارة تحديد الملكية العقارية بقطاع المساحة المهندس محمد الزعبي ومدير إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية بفرع بلدية محافظة حولي المهندس فلاح الشمري ومراقب التدقيق والمتابعة الهندسية بالأحمدي المهندس سعود الدبوس ومراقب تطوير النظم بإدارة مركز نظم المعلومات المهندسة منال الرفاعي ومن وزارة العدل مراقب المحفوظات العقارية نادية الشراح ومراقب نظم التشغيل مصطفى القزويني ومسؤول نظام التسجيل العقاري المهندس أشرف بشرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.