عربي و دولي

مصر.. إحالة مرسي وبديع والشاطر للمحاكمة العسكرية

أحالت النيابة العسكرية بالسويس احدى محافظات القناة في مصر، 199 متهمًا، في مقدمتهم الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، إلى المحكمة العسكرية، في التحريض على ارتكاب أعمال عنف وقتل، وتخريب منشآت عامة وخاصة وحيازة أسلحة نارية .
وجاء من بين المتهمين القيادات بجماعة الإخوان، محمد بديع، وخيرت الشاطر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، على خلفية تحريض على ارتكاب أعمال العنف عقب فض اعتصامي رابعة العدوية، وتعقد أول جلسة في 23 فبراير الجاري.
وباشرت النيابة العامة التحقيقات في العنف والقتل والتخريب التي وقعت في السويس يومي 14 و16 أغسطس عام 2013، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، والتي خلفت أكثر من 30 قتيلاً، فضلاً عن حرق كنيستين في السويس وخمس مدرعات للجيش الثالث الميداني.
وقررت النيابة العامة في السويس، بإشراف المستشار أحمد عبد الحليم، المحامي العام لنيابات السويس، إحالة أوراق القضية للقضاء العسكري لتورط المتهمين في الاعتداء على عناصر الجيش المكلفة بتأمين المنشآت العامة وديوان عام المحافظة ومديرية الأمن.
ووجهت النيابة العسكرية للمتهمين اتهامات بالتعدي على عناصر الجيش والشرطة خلال تأدية عملهم في تأمين المنشآت العامة والخاصة، وحرق مركبات الجيش والشرطة في السويس يوم 14 و16 أغسطس 2013، وحيازة أسلحة نارية وذخائر، واستخدامها لاستهداف عناصر الجيش والشرطة، وقتل 31 شخصًا من المدنيين، وإصابة أكثر من 55 آخرين من المدنيين، وإصابة 34 من أفراد الجيش والشرطة، وحرق كنائس الراعي الصالح واليونانية القديمة، ومدرسة الراعي الصالح، وحرق مركبات عامة ومكتبه ديوان عام المحافظة القديم.
وتعتبر هذه هي المحاكمة العسكرية الأولى لمرسي، الذي يحاكم في عدة قضايا أمام القضاء الطبيعي، منذ عزله عقب اندلاع ثورة 30 يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.