عربي و دولي

الخارجية الإيرانية: فرص نجاح المفاوضات النووية أكثر من فشلها

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم ان فرص نجاح المفاوضات النووية التي تجريها بلاده مع دول مجموعة (5+1) اكثر من فشلها.
وقال ظريف في مقابلة اجرتها معه صحيفة (صدى) الايرانية الاسبوعية ان “احتمال نجاح المفاوضات يتجاوز 50 في المئة وان الجانبين يؤمنان بان التوصل الى اتفاق افضل من فشل المفاوضات لكن المفاوضات مستمرة وطالما لم نتوصل الى اتفاق بشأن مجمل التفاصيل فهناك احتمال للفشل ايضا”.
وبشأن تقارير صحفية نشرتها وسائل اعلام امريكية بشأن اتفاق الجانبين حول اجهزة الطرد المركزي قال ظريف ان قضية تخصيب اليورانيوم تشمل عددا من الاجراءات ولا يمكن الحديث عن تفاصيلها الا بعد الاتفاق عليها.
واشار الى الجولة الاخيرة من المفاوضات النووية التي جرت في جنيف بمشاركة رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأمريكي ارنست مونيز مضيفا ان “هذه الجولة من المفاوضات شهدت تقدما جيدا حيث تمكن الجانبان من اتخاذ قرارات ايجابية على الصعيد التقني”.
ومن جانبه اعلن صالحي ازالة العقبات التقنية خلال المفاوضات النووية الاخيرة التي جرت بين ايران ومجموعة (5+1) في سويسرا.
واشار الى انه بحث مع وزير الطاقة الامريكي قضايا تخصيب اليورانيوم في مفاعل اراك للأبحاث وموقع فوردو وبعض القضايا الاخرى.
وقال انه اتخذ خلال هذه الجولات “خطوات جيدة” في القضايا المتعلقة بالتخصيب ومفاعل اراك مشيرا إلى أنه استطاع ازالة تخوف المجموعة من خلال تقديم اقتراح فني فيما وصف هذه المفاوضات بالمثمرة جدا.
واضاف “اكدنا في الوقت نفسه حرصنا على الالتزام بالمصالح الوطنية ومبدأ التقنية النووية مما يعتبر انجازا عظيما لمنظمة الطاقة الذرية وکوادرها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.