عربي و دولي

ظريف: ايران مستعدة للتعاون مع دول المنطقة حول مختلف القضايا

 

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف هنا اليوم ان بلاده مستعدة للتعاون مع دول المنطقة حول مختلف القضايا والمواضيع.

وقال ظريف خلال لقائه نظيره الاردني ناصر جودة ان “ايران مستعدة للتعاون مع دول المنطقة حول برنامج بعيد الامد في المواضيع المختلفة” مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة مواصلة الحوار والتعاون بين دول المنطقة حول التطرف والارهاب.

واضاف ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية تؤمن بالتعامل وتبادل الآراء بشكل جاد وصريح بشأن المواضيع الاقليمية المختلفة لكي نتوصل عبر ذلك الى فهم متبادل”.

واعتبر ان العلاقات مع دول الجوار والقضايا الاقليمية من الاولويات الرئيسية للسياسة الخارجية الايرانية مشددا على الحاجة الى النقاش بين دول المنطقة “بشأن الترتيبات الاقليمية”.

وتابع ان “الاعمال الارهابية الوحشية التي رأينا نموذجا منها في قتل الطيار الاردني معاذ الكساسبة امر مرفوض وتؤدي الى تشويه سمعة الاسلام”.

واضاف ان “الكيان الصهيوني يحاول حرف انظار الدول الاقليمية عن القضايا الرئيسية نحو القضايا الهامشية”.

من جانبه اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة اهمية العلاقات مع طهران بالنسبة لعمان مقترحا اجراء حوار عربي – ايراني على غرار ما تقوم به الجامعة العربية من حوارات مع مختلف الدول.

ووصف جودة مشاوراته مع المسؤولين الايرانيين في الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة بانها “مهمة جدا” مضيفا ان ايران دولة مهمة في المنطقة “ونحن نعتقد باننا يمكننا تبادل الآراء والافكار ووجهات النظر معها حول مختلف القضايا بما فيها القضايا الاقليمية”.

واعتبر وزير الخارجية الاردني الارهاب والتطرف بانهما يمثلان المشكلة الاساسية في المنطقة.

واضاف “نحن نعتقد بضرورة عودة الامن والاستقرار السياسي للمنطقة سريعا ولهذا السبب فإننا بحاجة الى الوحدة والتلاحم بين جميع الدول الاسلامية ومن المهم لنا في هذا السياق اجراء محادثات مع الاخوة الايرانيين والتشاور معهم بشأن القضايا الاقليمية”.

وكان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة قد وصل الليلة الماضية الى العاصمة طهران في اول زيارة رسمية بدعوة من نظيره الايراني محمد جواد ظريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.