عربي و دولي

روحاني: على دول المنطقة أن تتحد لتسوية المشاكل

 

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني هنا الليلة الدول الاقليمية الى ان تتحد فيما بينها لتسوية المشاكل التي تعاني منها المنطقة.

وقال الرئيس روحاني لدى استقباله وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان “على الدول الاقليمية ان تتحد فيما بينها لتسوية المشاكل واحلال الامن والاستقرار في المنطقة الذي يتحقق عندما تؤدي جميع دول المنطقة دورها الايجابي”.

واضاف “الارهاب يعتبر اليوم معضلة وخطرا على الجميع وهذا الامر هو حقيقة لا يمكن اخفاؤها”.

وتابع ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية ومنذ البداية ومن خلال تحذيرها من خطر انتشار الارهاب اكدت ان السبيل الوحيد لمنع انتشار الارهاب هو التعاون والمشاركة الجماعية”.

واشار الى المشاكل الحالية في بعض دول المنطقة كسوريا والعراق ولبنان واليمن وليبيا مصرحا ان “القضايا الاقليمية يجب ان تسوى عبر الحلول السياسية وشعوب الدول ذاتها”.

وحول العلاقات الايرانية – الاردنية قال روحاني ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تضع قيودا امام تنمية العلاقات مع الدول الاسلامية والاقليمية بما فيها الاردن”.

وتطرق الى وجود عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين في الاردن والاستضافة “الجيدة” للاردن حكومة وشعبا لهم خلال السنوات الماضية مبديا استعداد طهران “للتعاون والتشاور مع الاردن في تحقيق وضمان الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني ومستقبل واستقلال فلسطين وتحرير القدس الشريف”.

من جانبه قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان “الاردن يسعى الى تعزيز العلاقات والتعاون مع ايران ويؤمن بان الجمهورية الاسلامية الايرانية جارة مهمة للغاية للعالم العربي”.

واكد تسوية القضايا الاقليمية المهمة عبر الحوار مجددا دعم بلاده “لتسوية الموضوع النووي عبر الحوار”.

واشار جودة الى القضية الفلسطينية مشددا على حق الشعب الفلسطيني في تشكيل دولته على ارضه وعاصمتها القدس الشريف مؤكدا ان “هذا الموقف يشكل العمود الرئيسي للسياسة الخارجية الاردنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.