عربي و دولي

السعودية توافق على فتح سفارة لها في جمهورية المالديف

 

وافقت المملكة العربية السعودية على فتح سفارة لها في جمهورية المالديف وذلك وفقا لبيان صدر اليوم في ختام مباحثات أجراها الجانبان السعودي والمالديفي.

وأكد الجانبان في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية هنا الليلة عزمهما على مواصلة زيادة التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما في ذلك الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية والعدل والاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على العمل لتحقيق مصالحهما المشتركة وتدعيم قضايا الأمة الإسلامية ورفضهما للتدخلات الخارجية في شؤونهما الداخلية.

وفي مجال العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية اتفق الجانبان على تنميتها وعلى تعزيز التبادل التجاري وتوسيع وتحسين الاستثمار بين البلدين ودعوة القطاع الخاص في البلدين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فيهما.

كما اتفقا على استمرار الصندوق السعودي للتنمية في تمويل المشاريع التنموية في جمهورية المالديف بما في ذلك النظر في المساهمة في تمويل توسعة مطار (مالي) وحماية الشواطئ في (هولو مالي).

وسعيا لترسيخ التعاون التعليمي والثقافي اعلنت المملكة العربية السعودية عن تخصيص 150 منحة دراسية للطلاب من جمهورية المالديف فيما اتفق الجانبان على استكمال إجراءات التوقيع على اتفاقية بين البلدين في مجال الشؤون الإسلامية.

وكان الرئيس المالديفي عبدالله يمين عبدالقيوم الذي اختتم زيارة للسعودية قد عقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تناولت القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز علاقاتهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.