عربي و دولي

صحيفة: مصر ترشح أبوالغيط لخلافة العربي في الجامعة العربية

 

رشحت مصر وزير الخارجية الأسبق أحمد أبوالغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، خلفاً للدكتور نبيل العربي، الذي تنتهي مدته منتصف العام القادم ولا يرغب في تجديد ولايته.

وقال مصدر مطلع لصحيفة الشروق المصرية، إن مصر وجهت رسائل إلى وزراء الخارجية العرب تتضمن ترشيح أبوالغيط لخلافة العربي، والعمل على التوافق بشأنه خاصة قبل انعقاد القمة العربية، التي تستضيفها بشرم الشيخ، يومي ٢٨ و٢٩ الشهر الجاري.

وتابع مصدر الصحيفة أن ترشيح أبوالغيط سيلقى قبولاً غير محدود من الدول العربية، خصوصاً الخليجية، نظراً لمواقفه القوية ضد إيران والإرهاب، مشيراً إلى أن مصر تراهن على النجاح الذي حققته في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ والزخم العربي الذي يساندها منذ ثورة 30 يونيو (حزيران) في تمرير هذا الترشيح.

واستبعد المصدر حسم قرار تعيين الأمين العام الجديد خلال القمة العربية في شرم الشيخ، حيث مازال هناك وقت طويل أمام القادة العرب لحسم الاختيار قبل انتهاء ولاية الأمين الحالي منتصف العام المقبل، ويمكن حسم الاختيار في القمة العربية بعد القادمة في مارس (آذار) 2016.

يذكر أن الأمين العام الحالي نبيل العربي يصر على ترك المنصب بنهاية فترة ولايته الحالية، بسبب الانتقادات التي تتعرض لها الجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.