عربي و دولي

الأردن: 5 وفيات و130 حالة اصابة بانفلونزا الخنازير في 2015

 

اعلن الاردن هنا اليوم عن تسجيله خمس حالات وفاة و130 حالة اصابة بفيروس (اتش.1.ان.1) المعروف بانفلونزا الخنازير خلال العام الحالي مؤكدا انها “اقل نسبة وفيات بين دول المنطقة”.

وقال امين عام وزارة الصحة الاردنية الدكتور ضيف الله اللوزي في مؤتمر صحفي ان ظهور اصابات ووفيات لن يتوقف خصوصا بين فئات الاطفال تحت سن الخمسة اعوام وكبار السن فوق عمر 65 عاما والمصابين بأمراض مزمنة وسرطانات وكلى وبدانة وغيرهم.

واوضح المسؤول الاردني ان معظم الحالات التي توفيت بفيروس الانفلونزا راجعت المستشفيات متأخرا وكانت تعاني من البدانة وامراض تنفسية شديدة والتهابات رئوية .

ووصف اللوزي الاصابات التي سجلت بالفيروس في الاردن خلال العام الحالي بأنها “حالات متفرقة وفردية وليست على شكل تجمع ولا تدل على أي احداث وبائية او تغير في الانماط الوبائية للمرض”.

وشدد على اهمية اخذ تطعيم الانفلونزا واعتماد الاجراءات الاحترازية الوقائية السليمة للتعامل مع المريض والمخالطين والحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس ومنها الابتعاد عن شخص مصاب به للحد من انتشاره والحيلولة دون تفاقم الأعراض وحدوث مضاعفات ومنها الوفاة.

واعتبر ان الاجراءات التي اتخذتها الوزارة من رصد وتشخيص ووقاية وعلاج مماثلة لإجراءات الدول الاخرى وان منظمة الصحة العالمية اكدت سلامتها ومطابقتها لباقي دول الاقليم.

واشار الى ان منظمة الصحة العالمية بعدما اعلنت في عام 2010 انتهاء جائحة انفلونزا (اتش1 ان1) عالميا اوقفت اعطاء علاج المخالطين للحالات المصابة وأوصت بأهمية مراجعة الاطباء في حالة الانفلونزا الشديدة ولم تفرض قيودا تحظر السفر والتنقل او اغلاق المدارس او الجامعات او غيرها من الاجراءات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.