عربي و دولي

محلب يؤكد تطلع مصر إلى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 

أعرب رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب هنا اليوم عن تطلع بلاده الى التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بتأكيد اجراءات السلامة وتوفير ضمانات الامان النووي.

جاء ذلك في تصريح صحفي للمتحدث باسم مجلس الوزراء المصري السفير حسام القاويش عقب اجتماع محلب مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الذي يقوم بزيارة الى مصر حاليا.

وذكر القاويش ان محلب اعتبر خلال خلال اللقاء أن محطة (الضبعة) النووية التي تعتزم مصر تنفيذها “أملا لكل المصريين” موضحا أن مصر تنظر الى التعاون مع الوكالة باهتمام كبير وتسعى لان تكون مركزا في المنطقة للتعاون معها في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

واشار الى ان محلب أكد اهمية العمل على اخلاء الشرق الاوسط من السلاح النووي بحيث تصبح منطقة سلام خاصة وأن هذا السلاح “يمثل تهديدا ليس فقط للمنطقة بل للانسانية بأكملها”.

وعن الاوضاع التي تشهدها المنطقة قال القاويش ان محلب شدد خلال اللقاء على أن “الارهاب يمثل خطرا على العالم أجمع” مشيرا الى “أن استقرار مصر يحقق استقرارا لكامل المنطقة خاصة في ضوء ما تشهده عدة دول مجاورة من عدم استقرار واضطرابات”.

وعلى الناحية الأخرى ذكر المتحدث أن مدير عام الوكالة أعرب عن تقديره لتطلع مصر للتعاون مع الوكالة لاسيما وأنها “دولة قيادية في أفريقيا” موضحا أنهم يتابعون برنامج بناء محطة توليد الطاقة في (الضبعة) “باهتمام كبير”.

وأضاف ان أمانو أشار الى أن هناك تعاونا بين الجانبين من أجل الاعداد لتنفيذ هذه المحطة فضلا عن التعاون في مجالات تدريب الكوادر وبناء القدرات وتنظيم ورش عمل خاصة بالمجال النووي.

وبين ان امانو أكد على خطورة الارهاب على المنطقة ومخاطر امتلاك الجماعات المتطرفة للسلاح النووي خاصة في ضوء تأثيره المدمر وتهديده للعالم بأسره.

واوضح المتحدث أن التعاون بين مصر والوكالة يشمل العديد من المجالات من بينها دعم القدرات الوطنية في مجال البنية التحتية للطاقة النووية وتدريب الموارد البشرية وتخطيط وادارة المحطات النووية الى جانب دعم البنية التحتية للأمان النووي.

واشار كذلك الى الاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية في المجالات التنموية المختلفة مثل الصناعة والزراعة عن طريق تحسين التربة وتحسين السلالات الزراعية والقضاء على الآفات الزراعية والصحة الانسانية مثل تشخيص وعلاج مرض السرطان وادارة موارد المياه.

وذكر ان القاهرة ستستضيف خلال الفترة من 13 الى 16 ابريل الجاري ورشة عمل اقليمية حول الخطط المتكاملة لدعم الامن النووي للدول المتحدثة بالعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.