عربي و دولي

وزراء المالية العرب: تطوير النظم والسياسات الضريبية بالدول العربية

 

دعا مجلس وزراء المالية العرب الى ضرورة تمتع الدول العربية بحصص وقوة تصويتية في صندوق النقد والبنك الدوليين تعكس تأثيرها الكبير في الاقتصاد العالمي والدور الذي تلعبه في تعزيز استقرار أسواق الطاقة مجددا دعوته لتكثيف الجهود لزيادة توظيف مواطنين من الدول العربية خاصة على مستوى الوظائف العليا.

 

وصدر البيان الختامي عن اجتماعه الدوري السادس برئاسة وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف ومشاركة وزراء مالية الدول العربية وعدد من رؤساء وكبار المسؤولين من المؤسسات المالية الاقليمية والعربية.

 

وقالت أمانة المجلس في بيان لها ان الاجتماع ناقش تقرير الأمانة الفنية الذي قدمه المدير العام رئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن الحميدي ولخص فيه التطورات في أعمال وأنشطة الأمانة خلال العام.

 

واضاف البيان ان المجلس ناقش موضوع تحسين العدالة والكفاءة في الأنظمة الضريبية في الدول العربية على ضوء ورقة العمل المقدمة من قبل صندوق النقد الدولي، حيث أكد المجلس أهمية تطوير النظم والسياسات الضريبية في الدول العربية بما يعزز من الكفاءة والعدالة الاقتصادية.

 

وذكر انه تم استعراض جهود الاصلاحات التي تقوم بها بعض الدول العربية والتحديات التي تواجهها في هذا المجال اذ تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة اتخاذ الاصلاحات التي تنسجم مع الاحتياجات والاوضاع الاقتصادية والمالية للدول العربية.

 

وبحث المجلس في الاجتماع قضايا مواجهة بطالة الشباب وزيادة فرص العمل المنتجة في الدول العربية على ضوء الورقة المقدمة من مجموعة البنك الدولي حيث أكد المجلس الأهمية الكبيرة لمتابعة الإصلاحات الهيكلية لتطوير أسواق العمل والاهتمام بالتدريب والتأهيل بما يساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

 

وذكر البيان ان ورقتي صندوق النقد والبنك الدوليين المقدمتين امام الاجتماع مثلتا مناسبة لاستعراض التطورات الاقتصادية الاقليمية والدولية وأنشطة هاتين المؤسستين في الدول العربية كما جرى مناقشة التحديات الاقليمية والدولية والتطورات في أسواق النفط العالمية والتأكيد على الاهمية الكبيرة للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي في دعم جهود تحقيق النمو.

 

وأشار المجلس إلى أهمية تضمين التقارير والإحصاءات الصادرة عن صندوق النقد والبنك الدوليين إشارة للدول العربية كمجموعة مستقلة.

 

وتم في آخر الاجتماع وفي اطار حرص المجلس على تطوير أعماله الاقرار على اجتماع تحضيري على مستوى الوكلاء يسبق اجتماع المجلس بما يعزز من فرص تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية حول المواضيع المطروحة على المجلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.