بلدي

وفد “البلدي” يزور عددا من المرافق والمؤسسات المدنية بالمغرب

قام وفد المجلس البلدي الكويتي الذي يزور المملكة المغربية بجولة على عدد من المرافق البلدية ومؤسسات المجتمع المدني للاطلاع على التجربة المغربية في مجال التنظيم العمراني في مدينة اولاد تايمة التابع لاقليم تارودانت جنوب غربي المغرب.
وقال رئيس محطة معالجة المياه في مدينة اولا تايمة محمد سليم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ( كونا ) اليوم ان هذه المحطة منشأة على مساحة اجمالية تقدر ب 67 هكتارا وهي تعمل على تنقية مياه الصرف الصحي للمدينة وتخفيف ما تحتويه من بكتيريا وميكروبات ضارة للبيئة ومن ثم التخلص منها في مكان بأحد الاودية المخصصة من قبل ادارة الاقليم لهذا الغرض.
واضاف سليم ان عملية معالجة المياه في المحطة تدخل في مرحلتين اساسيتين الاولى منها هي مرحلة الاحواض اللا هوائية وهي ترتكز في عملها على الرمال والحجر في عملية التنقية لاافت الى وجود اكثر من 15 انبوبا رئيسيا تصب فيها انابيب بيوت المدينة عبر شبكة مصممة قديما.
واوضح ان المرحلة الثانية في عملية معالجة المياه العادمة هي مرحلة الاحواض الهوائية وهي عبارة عن احواض تقدر مساحتها ب10 الاف متر مربع وتكون مكشوفة وبعمق متر ونصف المتر حتى يتسنى لاشعة الشمس الوصول الى عمق الحوض ومكافحة البكتيريا الموجودة في المياه.
من جانبه قال رئيس جمعية الرأفة لرعاية الايتام والاشخاص المسنين في مدينة اولاد تايمة احمد شيبة في تصريح مماثل ل(كونا) اليوم ان هذه الجمعية الاجتماعية تهدف الى ايواء الاطفال الايتام او الذين يعيشون في اوضاع معيشية صعبة اضافة الى العجزة والمسنين لتقديم الرعاية المناسبة لهم وكافة الاحتياجات الاساسية مثل التعليم والصحة وبرامج تدريبية متخصصة.
واضاف شيبة ان الرسالة التي تعمل من اجلها هذه الجمعية تتمثل في توفير فرص لتنمية الشباب والاطفال والمرأة والمسنين وتوفير اسباب الحياة الكريمة واللائقة وضمان عدم ضياع حقوقهم المكفولة من الدولة وتكافؤ الفرص “استنادا الى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.
وبين ان جمعية الرأفة تهدف الى توفير الشروط الاساسية لدخول الاولاد والبنات الى المدارس والانخراط في سلك التعليم وتوفير المناخ الملائم لتأهيلهم واندماجهم في الحياة العامة والمساهمة في رسم مستقبل بلادهم.
واشار شيبة الى ان الجمعية تقدم الكفالة الشاملة والجزئية للمستفيدين من خدمات الجمعية مثل الاقامة الكاملة في المركز او الدوام الرسمي اضافة الى نظام الاسرة الصديقة مشيرا الى ان الجمعية تستقبل مساعدات وتبرعات المحسنين من داخل وخارج المغرب لتسيير شؤونها.
وقام وفد المجلس البلدي بزيارة الى مقر بلدية اولاد تايمة والمجلس البلدي اضافة الى السوق القديم ومحطة تجمع الباصات والحافلات في المدينة.
يذكر ان وفدا من المجلس البلدي يزور اقليم تارودانت في المملكة المغربية للمشاركة في المناظرة الدولية للاعمار وسياسة المدن الذي تنظمه بلدية مدينة تارودانت خلال الفترة من 8 – 11 من الشهر الجاري بمشاركة اكثر من اربعين شخصية عربية واجنبية متخصصة في مجال الاعمار والتخطيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.