أهم الأخبارعربي و دولي

عسيري: تحركات الميليشيات الحوثية اصبحت بطيئة وتتم في الطرق الجبلية الوعرة

 

اكد المتحدث باسم قوات تحالف (عاصفة الحزم) العميد ركن أحمد عسيري هنا اليوم ان الميليشيات الحوثية فقدت السيطرة على الارض واصبحت تحركاتهم بطيئة على الطرق الوعرة والجبلية.

واوضح عسيري في ايجاز صحفي ان عمليات التحالف تركزت على منع وصول أي امداد للحوثيين في عدن وليس امامهم سوى تسليم انفسهم للجان الشعبية بعد ما اصبحوا محاصرين فيما عدا مواجهات محدودة في بعض احياء مدينة عدن.

واشار الى ان الميليشيات الحوثية اتجهت لاستخدام المدارس والملاعب والمستشفيات لتخزين الاسلحة والمعدات الامر الذي اضطر قوات التحالف رغم حرصها على عدم الاضرار بالبنية التحتية للشعب اليمني لاستهداف هذه المواقع مثلما حدث لملعب رياضي في محافظة اب.

وافاد بان الحوثيين ظلوا يخزنون الاسلحة منذ سنوات وتضاعفت الكميات لديهم بعد استيلائهم على مقدرات الجيش اليمني اضافة الى ما وصلهم من امدادات خارجية عبر 14 رحلة بين طهران وصنعاء.

ولفت في هذا الصدد الى ان ما اخفاه الحوثيون من الاسلحة والذخيرة قد يوازي ما دمرته قوات التحالف خلال هذه الحملة خاصة ان هذه المستودعات والمخازن تتركز في الكهوف والمغارات في صنعاء وصعدة واب ومارب التي اصبحت مركزا لادارة العمليات بمشاركة خبراء غير يمنيين.

وشدد عسيري على انه لن يكون هناك مكان امن لقادة الميليشيات الحوثيية مهما تحصنت في كهوف الجبال متوقعا زيادة عدد الطلعات الجوية لاكثر من 120 طلعة يوميا حتى يتم القضاء على مراكز انطلاق عمليات الميليشيات الحوثية.

وبخصوص مطالبات بهدنة لتقديم الاعمال الانسانية اكد عسيري ان هذه المطالبة توجه للميليشيات الحوثية باعتبارها الجهة الموجودة على الارض وتلحق الاذي والاضرار بالمواطنين اليمنيين لافتا الى عدم وجود أي تعقيدات من جانب التحالف في تسهيل وصول هذه المساعدات اذا توافرت ضمانات وصولها الى الشعب اليمني.

وحول ما يتردد عن مقتل قائد الحوثيين عبدالملك الحوثي اكد عسيري عدم توفر معلومات لدى قيادة التحالف تؤكد ذلك مؤكدا ان العملية العسكرية لا تستهدف الاشخاص وانما تسعى لتخليص الشعب اليمني من ممارسات الحوثيين واعادة الشرعية الدستورية.

وناشد قادة وضباط وجنود التشكيلات في الجيش اليمني بالعودة الى دعم الشرعية معتبرا محاكمة ومحاسبة المتورطين في اعمال ضد الشعب اليمني امرا يرجع الى الحكومة الشرعية.

واستعرض عسيري جانبا من العمليات التي تمت خلال ال24 ساعة الماضية ومنها استهداف محطة اتصالات ومستودعات تخزين الاسلحة والذخيرة وكذلك استهداف اليات ومعدات ومركبات تحاول الميليشيات الحوثية اعادة تاهيلها.

واكد ان حدود السعودية مع اليمن امنة ومستقرة ولا يوجد قتال حقيقي على الارض باستثناء مناوشات بسيطة متقطعه تقوم بها عناصر محدودة باطلاق قذائف الهاون من بين الجبال وسرعان ما ترد القوات البرية على مصدر النيران.

واعتبر ما تروج له وسائل اعلام تابعة للحوثيين باحتلال قرى على حدود المملكة بانها ادعاءات كاذبة تهدف لتحقيق انتصار اعلامي ولتوسيع نطاق العمليات لتخفيف الضغط على قواتهم في مناطق اخرى.

وبشان العمليات البحرية اشار عسيري الى استمرار فرض الحظر البحري على حركة السفن الداخلة والخارجة من المواني اليمنية فيما عدا السماح لسفينة روسية يوم امس باجلاء رعايا روس من ميناء عدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.