عربي و دوليمكتبة الفيديو

بالفيديو.. إيران تقدم للأمم المتحدة اقتراحاً لحل أزمة اليمن

 

في الوقت الذي أكدت فيه الولايات المتحدة أنها ملتزمة بأمن المملكة العربية السعودية رأى الملك سلمان بن عبد العزيز والرئس باراك أوباما ان الحل السياسي هو  امر ضروري  للخروج باليمن من أزمته وعودة الشرعية للرئيس الذي اتفق عليه كامل الشعب اليمني

وفي هذا الشأن  قدم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اقتراحا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يتضمن تصورا إيرانيا للحل في اليمن، ودعا المجتمع الدولي للعمل على إعلان وقف إطلاق النار هناك، مؤكدا أنه لا حل عسكريا للنزاع اليمني.

وتضمنت رسالة ظريف خطة سلام من أربع نقاط كان قد أعلن عنها في باكستان قبل أيام، وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات العسكرية الأجنبية، وتقديم المساعدات الإنسانية، واستئناف حوار وطني واسع، وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

وقالت وكالة رويترز إن الدبلوماسيين الغربيين والعرب لم يظهروا اهتماما يذكر بالخطة الإيرانية، قائلين إنهم لا يعتبرون إيران وسيط سلام محايدا في اليمن.

وأكد مسؤولو الأمم المتحدة تسلم الخطاب، وقالوا إن إيران طلبت توزيعه على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، ولم يتضح كيف سيتعامل المجلس مع المقترح.

وجاء في رسالة ظريف “يتعين على المجتمع الدولي أن يشارك بشكل أكثر فعالية في وضع حد للهجمات الجوية العبثية وإعلان وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية لشعب اليمن واستعادة السلام والاستقرار إلى هذا البلد من خلال الحوار والمصالحة الوطنية دون أي شروط مسبقة”.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار من “جميع الأطراف” في اليمن، وهي المرة الأولى التي يوجه فيها مناشدة من هذا النوع منذ بدء عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد المسلحين الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.