عربي و دولي

أردوغان: نشعر بالحزن على ضحايا الأرمن.. بنفس قدر حزننا الشديد على نحو 4 مليون مسلم

 

الاتحاد الأوروبي ينصحنا بفتح أرشيفاتنا لتقصي حقيقة أحداث العام 1915، وأنا طيلة عملي رئيسا للوزراء على مدار 12 عاما تقريبا، وعملي رئيسا للبلاد منذ ما يقرب من عام، لم أترك محفلا دوليا في الخارج أو اجتماعا شاركت فيه داخل تركيا، إلا وقلت وما زلت أقول إننا مستعدون تماما لفتح أرشيفاتنا، وكثيرا ما كررت أن لدينا ما يقرب من مليون وثيقة ومعلومة حول هذا الأمر. بل لو كان لدى أرمينيا أو غيرها من الدول وثائق أخرى حول الموضوع فليظهروها لنا لتقصيها، كما أننا أيضا مستعدون لفتح أرشيفاتنا العسكرية

 

– مازال التوتر الفلسطيني – الإسرائيلي يشكل أكبر عائق أمام تحقيق سلام واستقرار دائمين بالشرق الأوسط. ونحن سنواصل دعمنا للقضية الفلسطينية لحين انتهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وحل هذه القضية لن يكون ممكنا إلا إذا تأسست دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

 

– نشعر بالحزن على ضحايا الأرمن في الحرب العالمية الأولى، بنفس قدر حزننا الشديد على نحو 4 مليون مسلم لقوا حتفهم أثناء هجرتهم من البلقان والقوقاز والمنطقة المجاورة، إلى منطقة الأناضول.

 

– تحركنا بالتعاون مع الآخرين من أجل أن يسود الاستقرار والسلام والرفاهية في العالم، لم يعد خيارا، بل بات ضرورة ملحة. وثمة مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق المنظمات الدولية في هذا الشأن، وليس الدول وحدها. وهذا هو سبب انتقاداتنا الدائمة لهيكل مجلس الأمن الدولي، وطريقة عمله. فالعالم أكبر من 5 دول – في إشارة إلى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن-.

 

– أين حقوق الإنسان من البشر الذين يغرقون بالبحر المتوسط وبحر إيجه ؟! ولماذا لا نقوم بجهودنا اللازمة من أجل إنقاذهم؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.