عربي و دولي

المانيا والأردن يوقعان اتفاقية لتمويل مشروعات مائية للاجئين السوريين

 

وقع الاردن والمانيا هنا اليوم اتفاقية منحة لتمويل مشروعات لتزويد المياه وخدمات الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين بقيمة عشرة ملايين يورو.

وأعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري خلال مراسم التوقيع عن تقديره للدعم الألماني المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشروعات في قطاعات حيوية ومنها قطاع المياه والتعليم والطاقة واللاجئين.

وقال ان المانيا تعتبر من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة وتقدم منحا ومساعدات فنية وقروضا ميسرة لدعم مشروعات في قطاعات حيوية منها المياه والصرف الصحي والطاقة.

من جانبه ذكر وزير المياه والري الأردني حازم الناصر أن اتفاقية المنحة تشمل تنفيذ شبكات صرف صحي وتنفيذ خط ناقل لمحطة تنقية وزيادة كميات الصرف الصحي المعالجة في الزراعة من قبل المجتمع المحلي في مدينة (المفرق) وحماية المياه الجوفية في الاحواض المائية في المحافظة من خلال انشاء شبكات صرف صحي اضافة الى تمويل خدمات استشارية في التصميم والاشراف لإعداد التصميمات ووثائق عطاءات التنفيذ.

من جهته قال السفير الالماني في عمان رالف تراف خلال مراسم توقيع الاتفاقية ان بلاده ملتزمة بمساعدة الأردن الذي يمر بصعوبات غير مسبوقة وستواصل دعمه في جهوده الرامية إلى تخفيف الاعباء عن السوريين الذي وجدوا ملجأ لهم في المملكة.

وأضاف أنه “تحقيقا لهذه الغاية زادت ألمانيا من مساهماتها في مجال المساعدة الإنسانية وفي مجال التعاون الإنمائي مع الأردن بهدف تخفيف العبء عن الأردنيين الأكثر تضررا من أزمة اللاجئين”.

من جانبها ذكرت وزارة التخطيط الاردنية في بيان أن الاتفاقية تشمل تمويل مشروعات تهدف لمساعدة قطاع المياه في الاردن لتخطي ظروفه الطارئة وخصوصا في محافظات الشمال بسبب نزوح السوريين الى المملكة تماشيا مع اولويات خطة الاستجابة الاردنية وبناء على الاولويات التي ترد من الزيارات الميدانية للمحافظات والالوية المختلفة.

وقال البيان ان الجانب الالماني قدم منحا بقيمة 5ر53 مليون يورو لدعم قطاع المياه في الاردن والمساعدة في تقديم الخدمات الخاصة باللاجئين السوريين. ومثل الجانب الأردني خلال توقيع اتفاقية المنحة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ووزير المياه والري حازم الناصر نيابة عن الجهة المستفيدة سلطة المياه فيما حضرت مديرة مكتب بنك الإعمار الألماني في عمان بياته ريشتر عن الجهة الممولة في المراسم التي شارك فيها السفير الألماني في عمان رالف تراف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.