عربي و دولي

السيسي يتعهد بتنظيم الانتخابات البرلمانية قبل نهاية 2015

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تنظيم انتخابات تشريعية “قبل نهاية العام الحالي”، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يحمي بلاده من حرب أهلية كانت ستلحق “أذى رهيبا” بأوروبا.

وقال السيسي في مقابلة مع صحيفة “الو موندو” نشرت عشية زيارته الرسمية الى اسبانيا “اعطي وعدا بأن الانتخابات ستجري قبل نهاية السنة”.

واضاف “كنا نريد تنظيمها في اذار/مارس لكن العملية متوقفة بسبب الطعون”.

ومنذ عزله الرئيس الاسلامي محمد مرسي في صيف 2013 وانتخابه رئيسا في مايو 2014، يقول معارضو السيسي إنه أقام نظاما سلطويا يقصي كل المعارضين، وأوضح الرئيس المصري في هذا السياق “اواجه معادلة صعبة: دوري هو ضمان الامن لتسعين مليون مصري يواجهون خطر الفوضى، واذا سمحت بالقيام بأي شيء، فهل ستدفع اوروبا رواتب المصريين ؟ (…) لا يجب اصدر احكام علي قبل الاخذ في الاعتبار الوقائع على الارض”.

واضاف “اذا انهارت مصر، فسيلحق بأوروبا اذى رهيب كما ان الكوارث ستعم المنطقة، فمصر ليست العراق او سوريا او اليمن وهي بلدان يبلغ سكان كل منها اكثر من عشرين مليون نسمة في حين يبلغ عددنا تسعين مليونا”.

وتابع السيسي “ابذل كل ما استطيعه من اجل حماية المصريين، احاول الا اكون في وضع يمكن ان اندم عليه”، مؤكدا ان مصر باتت “اكثر قربا من الديموقراطية لأن هناك ارادة سياسية في احترام رغبة الناس”.

كما اكد ان “بإمكان المصريين ان يعارضوا السيسي اذ رغبوا في ذلك، ولو لم اتدخل لكانت الحرب الاهلية اندلعت”.

ورفض الرد على سؤال حول مرسي الذي حكم عليه في ابريل الحالي بالسجن 20 عاما، قائلا ان مصيره بيد القضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.