عربي و دولي

تحالف “مصري- كندي” لتنفيذ قطار “مونوريل” المعلق

 

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، ممثلة في المهندس مصطفى مدبولي، عن اختيار التحالف “المصري- الكندي” العالمي لتنفيذ خط قطار معلق “مونوريل”، والذي يربط بين مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بتكلفة تقديرية 1.5 مليار دولار.

يبدأ تنفيذ المشروع بدءًا من يناير 2016 ولمده 30 شهراً، ممولاً من خلال قرض تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بسداده على 14 عاماً.

ولقد تمت الموافقة على العرض المالي والفني للتحالف العالمي المصري، والذي تمثله شركة بومباردير الكندية العالمية، التي نفذت العديد من المشروعات المماثلة في 18 دولة، من بينها الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا والبرتغال والسعودية وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة بجانب شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم.

وأشار وزير الإسكان إلى أن خط القطار سيربط بين مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، وستكون هناك 12 محطة في المرحلة الأولى، و5 محطات في المرحلة الثانية، والتي ستربط أكتوبر وزايد بالقاهرة من خلال محور روض الفرج، الجاري تنفيذه حالياً، ليصل إجمالي محطات المونوريل إلى 17 محطة.

وستبدأ المرحلة الأولى من طريق الإسكندرية الصحراوي، مروراً بمحطتين بمدينة الشيخ زايد، ثم محطة جهينة وطريق الواحات، ومدينة الإنتاج الإعلامي، حتى أول طريق الواحات. وستكون المرحلة الثانية حتى الوراق، بنهاية خط مترو الأنفاق الرابع، المقرر تنفيذه العام الحالي.

وأكد الوزير أن القطار المعلق من المقرر أن يخدم الأحياء السكنية للمدينتين، بالإضافة إلى المدينة الصناعية في أكتوبر، مشيراً إلى أن بدء التنفيذ سيكون يناير 2016، وينتهي منتصف 2018.

ويمتد خط القطار في المرحلة الأولى بطول 27 كيلومتراً، و25 كيلومتراً في المرحلة الثانية، بإجمالي 52 كيلومتراً، مؤكداً أن القطار يعمل بصورة آلية التشغيل ويراعي كل المتطلبات المتعلقة بنظافة البيئة وخفض مستوى الضجيج، ويتضمن أعلى وسائل الراحة وتقنيات استخدام الطاقة بكفاءة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.