عربي و دولي

الأمين العام لمجلس “الداخلية العرب” يدعو لمراجعة برامج معالجة الحوادث المرورية

 

دعا الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد كومان هنا اليوم الى اعادة النظر في البرامج والاستراتيجيات الموضوعة لمعالجة ظاهرة الحوادث المرورية المدمرة في المجتمعات العربية.

 

وأكد كومان في رسالة وجهها الى الرأي العام العربي والدولي بمناسبة (اسبوع المرور العربي) خلال الفترة من الرابع الى العاشر من مايو الجاري تلقت وكالة الانباء الكويتية (كونا) نسخة منها على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري “الذي يشكل السبب الرئيسي في حوادث المرور”.

 

وقال ان ما لا يقل عن 86 بالمئة من حوادث السير يتسبب فيها العنصر البشري في حين يتسبب خلل المركبات بنحو 6 بالمئة من الحوادث وتتسب عيوب الطرق بنحو 5 بالمئة فيما تبقى النسبة الباقية لعوامل الطقس وأسباب أخرى.

وأضاف كومان ان حوادث المرور تخلف سنويا أكثر من 26 ألف قتيل ونحو 25 مليار دولار من الاضرار المادية ما يجعلها تشكل “مصدرا حقيقيا للخطر وباعثا جديا على القلق”.

 

واشار الى أن مسؤولية العنصر البشري في حوادث المرور لا تنحصر في السائقين فحسب “رغم أنهم العامل الرئيسي” موضحا أن مستخدمي الطرق الآخرين خاصة المشاة تقع عليهم مسؤولية كبيرة في احترام قواعد السير والتقيد بأنظمته. وعلى الصعيد العالمي أشار كومان في رسالته استنادا الى تقرير لمنظمة الصحة العالمية إلى أن حوالي 24ر1 مليون نسمة يموتون سنويا نتيجة حوادث المرور في العالم أي ما يزيد على قتيلين كل دقيقة الى جانب تعرض عدد يتراوح بين عشرين وخمسين مليون شخص آخرين لإصابات تصل بعضها الى حد العجز الكامل. وقالت ان هذه الحوادث تتسبب في إلحاق خسائر مادية للأفراد والدول تناهز 520 مليار دولار وتكلف البلدان نسبة تتراوح بين واحد وثلاثة بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي.

 

وتوقع الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب ارتفاع عدد القتلى جراء الحوادث المرورية في العالم الى نحو 9ر1 مليون نسمة سنويا بحلول عام 2020 في حالة عدم اتخاذ اجراءات وتدابير جديدة للحيلولة دون ذلك. يذكر ان أسبوع المرور العربي يأتي هذا العام تحت شعار (ابدأ بنفسك – كن ملتزما) تأكيدا على أن السلامة المرورية هي مسألة “التزام وانضباط” قبل أي شيء وأن كل فرد مسؤول عن تحقيق هذه السلامة من خلال استخدام الطريق أو المركبة وفقا للقوانين والتشريعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.