عربي و دولي

اليونسكو: اعلان ريغا يؤكد أهمية حرية التعبير وحرية الصحافة

 

رحبت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم باعتماد “اعلان ريغا” خلال الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة التي اقيمت في لاتفيا مشيرة الى انه يؤكد مجددا اهمية حرية التعبير وحرية الصحافة من اجل التنمية المستدامة.

وذكرت اليونسكو في بيان صحفي ان “اعلان ريغا يعبر عن تعهد غير ملزم من قبل 500 مشارك بالعمل على تعزيز حرية التعبير واستقلال وسائل الاعلام” مضيفة انه يهدف الى تحسين نوعية الصحافة وتعزيز المساواة بين الجنسين وامن الصحفيين.

واوضحت ان المشاركين شددوا على أن “حرية التعبير وحرية الصحافة والوصول الى المعلومات هي حقوق أساسية تمكن من التمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى وبأهداف التنمية المستدامة” وقالت ان الاعلان أكد مجددا على مساهمة الصحفيين الحاسمة في تحقيق هدف التنمية المستدامة وعلى ضرورة انهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.

واعتمد الإعلان في ختام المؤتمر الذي نظمته اليونسكو في ريغا لمدة يومين والذي جمع اعلاميين وصناع القرار بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة حيث ركز المؤتمر على نوعية الصحافة والمساواة بين الجنسين وأمن وسائل الإعلام في العصر الرقمي.

وذكرت اليونسكو ان ممثلي منظمة الدول الأمريكية ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والاتحاد الأفريقي اعتمدوا كذلك اعلانا بشأن “حرية التعبير والاستجابات لحالات الصراع” لافتة الى ان فنلندا ستستضيف الاحتفالات الرئيسية باليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 2016.

وكانت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا قد منحت امس الاول جائزة اليونسكو- غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة للصحفي السوري والناشط الحقوقي المسجون مازن درويش بحضور رئيس لاتفيا أندريس برزينس ورئيس الوزراء لايمدوتا ستراجوما ووزير الشؤون الخارجية ادجارس رينكيفيكس ووزير الثقافة داس مالبراد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.