أهم الأخبارعربي و دولي

الملك سلمان : زيارتي إلى مصر تصب في خدمة الشعبين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود اليوم الجمعة أهمية تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس السيسي مع الملك سلمان عقب مباحثات موسعة بين الجانبين .
وقال السيسي ان الزيارة تأتي توثيقا لأواصر الأخوة والتكاتف القائمة بين البلدين وترسي اساسا وطيدا للشراكة الاستراتيجية بين “جناحي الأمة العربية” مصر والسعودية وتفتح المجال أمام انطلاقة حقيقية بما يعكس خصوصية العلاقات الثنائية خاصة في مجال العمل المشترك وبما يسهم في مواجهة التحديات الاقليمية غير المسبوقة التي تواجهها الأمة العربية.
وأضاف أن الأمتين العربية والاسلامية تمران بمرحلة دقيقة يتحمل فيها الجميع مسؤولية كبرى قائلا “أثق أن خصوصية العلاقات المصرية السعودية وما تنطوي عليه من عمق ورسوخ سوف تمكننا سويا من مواجهة التحديات المشتركة والتعامل الجاد مع كل من يسعى للمساس بالأمن القومي العربي أو بالأضرار بالمصالح العربية”.
وأشار الى أن التنسيق المشترك بين مصر والسعودية يمثل نقطة انطلاق حقيقية لمعالجة العديد من أزمات المنطقة ومنها القضية الفلسطينية واليمن وليبيا وسوريا وما تعانيه بعض دول المنطقة من صعوبات نتيجة احتدام الصراعات.
وأضاف “ان الزيارة تدفعني الى التفاؤل بأن نعيد معا الاعتبار لمفهوم الدولة الوطنية الجامعة للوقوف في مواجهة الارهاب والتطرف اللذين يقوضان الاستقرار ويمثلان خطرا على مستقبل الانسانية بأسرها ” .
ومن جهته قال الملك سلمان ان الزيارة تأتي في اطار تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والتي تصب في خدمة الشعبين من توثيق التعاون المشترك وخدمة قضاياه ودعم الأمن والسلام الدوليين .
وأضاف أنه اتفق مع السيسي على انشاء جسر بري يربط بين البلدين موضحا أن هذه تعد خطوة تاريخية تتمثل في ربط البر بين القارتين الأسيوية والأفريقية وتعد نقلة نوعية عظيمة حيث سترفع التبادل التجاري بين القارات الى مستوى متميز وغير مسبوق .
وأكد أن خطوة انشاء الجسر ستدعم صادرات البلدين في بلدان العالم وستشكل جسرا ومعبرا أساسيا للحجاج ومنفذا دوليا للمشاريع الواعدة بين البلدين كما أنها ستوفر فرص عمل لأبناء المنطقة .
وأعرب الملك سلمان عن فخره بما تم تحقيقه حتى الآن على كافة الأصعدة “والتي جعلتنا اليوم نعيش واقعا عربيا واسلاميا جديدا”.
وقال “ان التحالفات التي شكلناها تمثل أساسا قويا حيث اننا اتحدنا ضد من يتدخل في شؤوننا الداخلية ورفضنا المساس بأمن اليمن واستقراره والانقلاب على الشرعية فيه وأكدنا تضامننا من خلال تحالف اسلامي عسكري لمحاربة الارهاب شمل 37 دولة “.
وأشاد الملك سلمان بالاتحاد وتكاتف الجهود العربية وفعاليتها من خلال الدول المشاركة فعليا في هذه التحالفات .
كما أشاد بما تشهده مصر حاليا من عصر جديد كفل للأمة العربية هيبتها ومكانتها لافتا الى أنهم يعملون على تكليل نجاح الجهود المبذولة في انشاء القوى العربية المشتركة .
ومن جانبه قال الرئيس المصري انه سيتم اطلاق اسم الملك سلمان بن عبدالعزيز على الجسر الذي سيربط بين مصر والسعودية.
وشهد الرئيس السيسي والملك سلمان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.
وتشمل الاتفاقيات مجالات متعددة منها (مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمدينة الطور) و(مشروع التجمعات السكنية) ضمن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء.
كما تم التوقيع على اتفاقيات (تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر) و(مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة) و(مشروع تطوير مستشفى قصر العيني) و(اتفاقية بين حكومتي البلدين لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل) و(اتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية) اضافة الى (اتفاقية للتعاون في مجال النقل البحري والموانئ).
ووقع الجانبان اعدد من مذكرات التفاهم في مجالات العمل والزراعة والكهرباء والاسكان والتجارة والصناعة وحماية النزاهة ومكافحة الفساد.
كما وقع الجانبان عددا من البرامج للتعاون بين حكومتي البلدين في مجالات التربية والتعليم والثقافة والاذاعة والتلفزيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.