أهم الأخبارعربي و دولي

إسرائيل تسلم جثمان شهيد فلسطيني إلى ذويه “بالخطأ”

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سلم، أمس الجمعة، جثمان شهيد فلسطيني إلى ذويه، غداة مقتله برصاص جنود في شمال الخليل بالضفة الغربية المحتلة، إثر مهاجمته أحدهم بفأس، مشيراً إلى أن تسليم الجثة تم عن طريق الخطأ “بسبب سوء تفاهم”.

وقالت متحدثة باسم الجيش إن “جثة هذا الفلسطيني سلمت إلى ذويه إثر سوء تفاهم سوف يتم التحقيق فيه”، مشيرة إلى أن الجيش يتبع في تسليم جثث القتلى الفلسطينيين سياسة “تحددها توجيهات الحكومة”.

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أمر قبل حوالى أسبوعين وزير الدفاع موشيه يعالون بعدم تسليم جثة أي فلسطيني يقتل برصاص القوات الإسرائيلية، في الضفة الغربية، إلى ذويه، خشية أن يتحول تشييع الجنازة إلى تظاهرة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الخميس أنه قتل فلسطينياً هاجم جندياً بفأس عند نقطة حراسة بالقرب من مخيم العروب، في شمال الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ما دفع بالجنود إلى إطلاق النار عليه.

وقالت ناطقة باسم الجيش إن الجندي أصيب إصابة طفيفة جداً، لم تستدع نقله إلى المستشفى.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فإن القتيل يدعى إبراهيم محمد الغروز برادعيه (54 عاماً) من مخيم العروب.

وينقسم المسؤولون الإسرائيليون حيال سياسة عدم تسليم جثامين القتلى الفلسطينيين إلى ذويهم، إذ أن جنرالات الجيش يخشون أن يؤدي تطبيق هذه السياسة إلى زيادة التوترات مع الفلسطينيين، بينما يخالفهم الرأي وزير الـمن الداخلي جلعاد أردان، المسؤول عن الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

ومنذ نهاية ديسمبر(كانون الأول)، سلمت إسرائيل جثامين عشرات الفلسطينيين إلى ذويهم.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل أعمال عنف أسفرت منذ الأول من أكتوبر(تشرين الأول) عن مقتل 201 فلسطيني في مواجهات وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها أيضاً 28 إسرائيلياً، إضافة إلى أمريكيين اثنين، وإريتري وسوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.