أهم الأخبارعربي و دولي

«البرادعي» يقترح حلا لإنهاء الجدل حول «تيران وصنافير»

علق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية الأسبق، على الأزمة المثارة بشأن جزيرتي تيران وصنافير، قائلا: “العلاقة بين السعودية ومصر وبين الشعبين أهم وأبقى من أن تتأثر بخلاف قانوني ناتج عن تفسيرات مختلفة للوقائع التاريخية والوثائق القانونية”.

وأضاف “البرادعي” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الثلاثاء: “بعيدًا عن السياسة والعواطف، قد يكون المخرج إتفاق البلدين على تشكيل لجنة تقصى حقائق مستقلة من الخبراء تسميها جهة محايدة لتبدي الرأي القانوني”.

وتابع في تغريدة ثالثة: “هذا الرأي القانوني قد يمكن الطرفان من الاتفاق وإنهاء الجدل القائم.. هناك سوابق كثيرةً وبدائل كثيرة”.

يٌذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر بيانًا، الأسبوع الماضي، أعلن فيه عن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، حتى تتمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما، مؤكدًا أن “الرسم الفني لخط الحدود، بناءًا على المرسوم الملكي والقرار الجمهوري، أسفر عن وقوع جزيرتيّ صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية”.

وأثار البيان حالة من الجدل الشديد داخل الرأي العام المصري، بعد إعلان الحكومة المصرية عن تعيين حدودها البحرية مع المملكة العربية السعودية، حيث انقسمت الآراء بين مدافعًا عن وجهة نظر الحكومة، ومهاجمًا لها بشدة، وانطلقت المظاهرات المنددة بالتنازل عن الجزيرتين تحت شعار “جمعة الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.