أهم الأخبارعربي و دولي

موريتانيا.. الحكم بالإعدام على مدون بتهمة “الكفر”

تم تأكيد الحكم بالإعدام على مدون موريتاني بتهمة “الكفر” الخميس 21أبريل بمحكمة الاستئناف بنواذيبو في موريتانيا، مما استدعى إحالة ملفه إلى المحكمة العليا للتحقق من توبته.

وبحسب مصدر قضائي أكدت محكمة الاستئناف حكم الاعدام بحق المدون الشاب الشيخ ولد امخيطير الصادر في 24  ديسمبر 2014 ، لكن لإدانته بتهمة “الكفر” وليس “الردة” وذلك بسبب توبته، وستنظر المحكمة العليا في صدق توبته وذلك قبل الإفراج المحتمل عنه.

كما أوضح المصدر ذاته أن حكم الإعدام بتهمة “الردة” غير قابل للطعن وفق المادة 306 من قانون الإجراءات الجنائية، لكن في حالة توبة المحكوم عليه بتهمة الكفر قبل تنفيذ الحكم فإن النيابة تحيل الأمر إلى المحكمة العليا للتأكد من التوبة.

وقد تم اعتقال المدون منذ 2 يناير 2014على خلفية مقال “مسيء للنبي محمد” نشره على الإنترنت.

وطالب الادعاء، الخميس تأكيد الحكم الابتدائي بالإعدام في حين أكد المتهم ومحاموه، وهم موريتانيان وتونسيان تطوعوا للدفاع عنه، على توبته.

وعند امتثال المتهم أمام المحكمة دافع ببراءته وأوضح أنه لم يكن ينوي انتقاد النبي بل فقط الدفاع عن الطبقة المهمشة التي ينتمي إليها.

وتطبق الجمهورية الاسلامية الموريتانية الشريعة، لكن أحكام الإعدام والجلد لم تعد تطبق فيها منذ ثلاثين عاما، وآخر حكم إعدام نفذ في موريتانيا يعود إلى 1987، إلا أن البلد لم يلغ هذه العقوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.