أهم الأخبارعربي و دولي

171 دولة توقع على اتفاق باريس حول المناخ

وقع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ، اليوم ، اتفاق باريس حول المناخ في الأمم المتحدة ليصبح أول الموقعين بين رؤساء دول أو حكومات 171 دولة.

ودعا هولاند في كلمة الافتتاح بمقر الجمعية العامة للمنظمة الدولية، العالم وخصوصًا الاتحاد الأوروبي إلى تحويل اتفاق باريس حول المناخ “إلى افعال” لمواجهة الوضع الملح الذي لا يزال قائمًا.

وقال إن “الأشهر الماضية كانت الأكثر سخونة في السنوات المئة الماضية”.

فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته عن سعادته بالتوقيع وتصديق الاتفاق ، داعيًا المجتمع الدولي إلى تطبيق لإجراءات التي تقلل من المخاطر المناخية وحماية المجتمعات المحلية بالإضافة إلى الإجراءات التي تضع العالم يتبع مسار أكثر أمانًا وأكثر ذكاء.

ويلزم اتفاق باريس موقعيه السعي إلى ضبط ارتفاع معدل حرارة الكرة الأرضية بحدود “أقل بكثير من درجتين مئويتين” وإلى “مواصلة الجهود” لئلا يتجاوز 1,5 درجات.

غير أن هذا الهدف الطموح جدًا يتطلب إرادة راسخة ومئات المليارات من الدولارات من أجل الانتقال إلى موارد طاقة نظيفة لكن التوقيع ليس إلا مرحلة أولى فالاتفاق لن يسري إلا بعد مصادقة برلمانات 55 بلدًا، هي مسؤولة عن 55 % على الأقل من انبعاثات غازات الدفيئة، ما قد يتم اعتبارًا من 2017 م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.