أهم الأخبارعربي و دولي

السودان: فوز خيار الولايات على حساب الاقليم في استفتاء دارفور

اعلن رئيس مفوضية استفتاء دارفور الاداري عمر جماع رسميا اليوم السبت فوز خيار (الولايات) على حساب خيار الاقليم الواحد بنسبة 72ر97 بالمئة في استفتاء جرى تنفيذا لبنود اتفاقية الدوحة لسلام دارفور .

وقال جماع في مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم لإعلان نتيجة الاستفتاء إن الذين صوتوا لخيار الإقليم الواحد بلغوا 28ر2 بالمئة من الناخبين البالغ عددهم 5ر3 مليون شخص ادلى 72ر90 بالمئة منهم بأصواتهم في الاقتراع الذي جرى خلال الفترة من11 الى 13 من ابريل الجاري.

وأوضح أن عمليات الاقتراع تمت مراقبتها من جانب 17 حزبا و78 هيئة وطنية بجانب دول بينها روسيا والصين وتركيا وكينيا وموزمبيق فضلا عن منظمات عالية المستوى منها الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والبحيرات العظمي ومجلس الأحزاب الأفريقية ومجلس الشباب العربي الأفريقي واتحاد الشباب الأفريقي.

وأشار الى أن جملة المراقبين الأجانب بلغت 102 مراقب إضافة الى أكثر من 1552 مراقبا وطنيا مؤكدا أنهم تحركوا جميعا بحرية تامة وأدوا مهمتهم دون تدخل من أي جهة.

وذكر ان الاستفتاء نظم بموجب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور الذي وقعته الحكومة في يوليو 2011 مع حركة التحرير والعدالة برعاية قطرية وهو يخص شكل الحكم مستقبلا امام الاستمرار على وضع (الولايات) الخمس الحالي وإلغاء السلطة الاقليمية لدارفور او خيار الاقليم الموحد .

ومن جانبها ترفض حركات متمردة في الاقليم ومن بينها حركتا (العدل والمساواة) و(تحرير السودان) وهي حركات لم تنضم لاتفاقية الدوحة اجراء الاستفتاء وطالبت من مناصريها مقاطعته.

وفيما يتعلق بالاثار الناجمة عن الاستفتاء يتخوف بعض السياسيين من ان يؤدي الاستفتاء الاداري لرفع سقف مطالب بعض الحركات للمطالبة بحكم ذاتي للاقليم او استفتاء على تقرير المصير اسوة باستفتاء قاد لانفصال جنوب السودان عام 2011 بعد سنوات من الحرب الاهلية الطاحنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.