أهم الأخبارعربي و دولي

سنودن: بيان مسرب وثائق بنما يستحق القراءة بعمق

وصف مسرب المعلومات الأمريكي إدوارد سنودن البيان الصادر عن مصدر تسريبات وثائق بنما بأنه يستحق القراءة بعمق، وذلك قبل النشر المتوقع للمزيد من البيانات على الإنترنت يوم الإثنين المقبل.

وكتب سنودن على تويتر في وقت متأخر من أمس الجمعة ” المصدر المجهول لوثائق بنما يتحدث للمرة الأولى، يجب قراءة كلامه”، في إشارة إلى البيان الذي أطلقه المصدر الذي عرف نفسه بـ”جون دو”.

وقال الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين إنه سيقدم تفاصيل عن 200 ألف شركة وهمية أخرى وعملاء لشركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية، ومقرها بنما.

وشجب بيان دو المناهض للرأسمالية عدم المساواة على الصعيد العالمي ويتهم النظام المالي العالمي بدعم “العبودية الاقتصادية”.

ودعا دو، الذي يقول إنه يعمل بشكل مستقل، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها من الحكومة “إلى اتخاذ إجراء سريع ليس لحماية مسربي المعلومات فحسب، ولكن لوضع حد لاساءة استخدام تسجيل الشركات على الصعيد الدولي”.

وفي البيان المؤلف من 1800 كلمة، أشاد دو بمن سربوا مثله وثائق سرية وحساسة مثل إدوارد سنودن، الذي كشف تفاصيل عن برنامج المراقبة الخاص بالحكومة الأمريكية.

ونفى المصدر الذي تواصل مع الصحيفة منذ عام بعرض لتزويدهم بوثائق داخلية مشفرة من الشركة في بنما كونه جاسوساً لأي جهة أو حكومة لكنه قال إنه أدرك “حجم المظالم” التي تفصلها تلك الأوراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.