أهم الأخبارعربي و دولي

فلكية جدة: غداً يسطع بسماء المملكة “القمر الأزرق”

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر يصل مرحلة البدر المكتمل بسماء السعودية والمنطقة العربية يوم السبت 21 مايو 2016 عند الساعة 12:14 ليلا بتوقيت السعودية ويكون وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض ويطلق عليه القمر الأزرق الموسمي.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن القمر الأزرق الموسمي سيشرق مع غروب شمس السبت وبعد حلول ظلمة الليل يرصد بجانب القمر جسم براق احمر ذلك كوكب المريخ إلى جانب كوكب زحل ونجم قلب العقرب وتبقى هذه الأجسام سويا بقبة السماء طوال الليل.

ويرجع السبب في تسمية هذا القمر بالأزرق الموسمي لأنه ثالث قمر بدر من أربعة خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي وهو نادر حيث يحدث مره كل بضعة سنوات في التقويم الشمسي.

فمن المعروف انه يوجد ثلاثة أقمار بدر في كل فصل من فصول السنة ولكن لأن القمر البدر يحدث كل 29.53 يوم ،يمكن أحيانا أن يضم الفصل الواحد أربعة أقمار بدر وهذا القمر البدر الزائد خلال الفصل يسمى القمر الأزرق الموسمي ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف.

وهناك تعريف آخر شائع للقمر الأزرق والذي يطلق على ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي وهذا لن يحدث حتى العام 2018 .

ويجب التأكيد بان القمر البدر لن يظهر باللون الأزرق لان هذه مجرد تسمية لذلك سيكون مثل باقي الأقمار البدر والصور الموجودة للقمر باللون الأزرق فهي تشير تصوير القمر تم باستخدام ” فلتر أازرق “أو أن الصورة تم تعديلها بواسطة برامج تحرير الصور.

وخلال الليالي التالية يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم لذلك سوف يرصد متأخرا في الليل، وبوصول القمر إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من مرحلة البدر المكتمل سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير أو المنظار الثنائي العينية خلافا لبقية التضاريس الأخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة نظرا لان القمر يكون واقعا بالكامل في ضوء الشمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.