أهم الأخبارعربي و دولي

الجوف تضع حدًا للمغالاة في الزواج.. عشر توصيات تنهي معاناة الشباب

أعلنت لجنة مشكلة من إمارة منطقة الجوف والشؤون الاجتماعية والشرطة والتنمية الأسرية وبنك التسليف والادخار، وجمعية البر الخيرية، عن توصيات جديدة، بمراعاة عشرة أمور لتخفيف المعاناة المصاحبة لزواج الشباب بمنطقة الجوف، ووضع حد للمهور.
وشملت التوصيات، تصنيف قصور الأفراح إلى ثلاث فئات، من طرف لجنة من الأمانة والتجارة والغرفة التجارية، وتحديد أسعار القصور الفئة الأولى بـ١٨ ألف ريال، والفئة الثانية بـ12 ألف ريال، والفئة الثالثة بثمانية آلاف ريال، مع إلزام أصحاب القصور بعدم السماح للشركات بعمل أيّة إضافات على تجهيزات القصر.
وأوصت اللجنة بأن يكون المهر 40 ألف ريال للبكر، و30 ألف ريال للثيب، إضافة إلى تحديد فترة سداد قرض الزواج بعشرة أعوام، وإذا استمرت العلاقة الزوجية بينهما يعفى المتزوج من أقساط العامين الأخيرين. كما تقرر إخضاع طالبي الزواج من الجنسين لدورة مدتها أسبوع أو أكثر، وربط عقد الزواج بحضور الدورة متى رغب ذلك.
وتضمنت التوصيات أيضًا:
1. التعميم على مشايخ القبائل وعمد الأحياء بضرورة توعية الناس بأهمية تيسير الزواج على الشباب والقبول بالمهر لو كان أقل من المقرر، اقتداءً بحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم :(إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير)، وقد أيد مشايخ وكبار الجماعات وغالبية الأهالي تخفيض تكاليف الزواج.
2. الطلب من الشركات والمؤسسات مساعدة المتزوجين، كل على حسب استطاعته
3. الطلب من البلديات بالمنطقة عمل صالة أفراح بكل قرية وحي لمساعدة المتزوجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.