أهم الأخبارعربي و دولي

روسيا: التسوية الشاملة والعادلة بالشرق الاوسط تقتضي قيام دولة فلسطينية مستقلة

اكدت روسيا الاتحادية اليوم الخميس ان تحقيق التسوية الشاملة والعادلة في الشرق الاوسط مسألة ملحة وضرورية وتقتضي قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في ايجاز صحفي “يتوجب ان تستند هذه التسوية الى الشرعية الدولية وقيام دولة فلسطينية مستقلة تعيش في امن وسلام الى جانب جميع دول المنطقة”.
وشددت على ان روسيا تواصل العمل في اطار مجلس الامن الدولي واللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط بهدف ايجاد سبل لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
واشارت زخاروفا الى ان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي سيقوم في الثامن من الشهر الجاري بزيارة لموسكو يجري خلالها مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تتركز على مناقشة تطورات الوضع في الاراضي الفلسطينية وسبل استعادة الوحدة الفلسطينية وافاق عملية التسوية على ضوء النتائج المرتقبة لاجتماع باريس حول الشرق الاوسط الذي يبدا اعماله في العاصمة الفرنسية غدا.
وذكرت كذلك ان لافروف سيجري مباحثات في التاسع من الشهر الجاري مع وزير الخارجية الاردني ناصر جوده تتركز على مناقشة قضايا دولية واقليمية وخاصة تطورات الوضع في سوريا والعراق والتصدي لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اضافة الى العلاقات الثنائية.
وعلى صعيد اخر اكدت زخاروفا في معرض ردها على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) استعداد بلادها لاقامة تعاون واسع وفعال مع الولايات المتحدة الامريكية لتحقيق افضل النتائج في سوريا.
واعادت زخاروفا الى الاذهان بادرة اقامة قنوات اتصال بين العسكريين الروس والامريكيين بهدف تبادل المعلومات والتنسيق بخصوص تطورات الوضع في سوريا.
ولفتت الى ان واشنطن التي اظهرت ترددا في بادئ الامر قررت السير في طريق التنسيق مع روسيا انطلاقا من معطيات ميدانية على الارض ولمتطلبات العملية التفاوضية.
واعربت عن قناعتها بان توسيع رقعة التعاون الميداني بين الجانبين ستؤدي الى تحقيق النتائج المبتغاة بصورة اسرع واكثر فعالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.