أهم الأخبارعربي و دولي

في قضية ريجيني.. إيطاليا: لانزال نعول على تعاون مصر معنا

قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، إن قرار استدعاء سفير بلاده (السابق) لدى القاهرة ماوريتسيو مساري، على خلفية مقتل الباحث جوليو ريجيني، لم يكن “هينا”، مشيرا إلى أن بلاده لاتزال تعول على تعاون السلطات المصرية.

ونقل التلفزيون الإيطالي الحكومي عن جينتيلوني، اليوم الأحد، قوله: “لقد كانت إيطاليا على صواب حينما ردت بحزم وبقوة على ما حدث، نظراً لفداحة الواقعة ولفظاعة طريقة ارتكابها”.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر 2015، وعثر عليه مقتولاً على بالقرب من طريق مصر الإسكندرية الصحراوي مطلع فبراير الماضي، وعلى جثته أثار تعذيب.

وفي 8 أبريل الماضي، أعلنت روما استدعاء سفيرها في مصر؛ للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

وتابع وزير الخارجية الإيطالي: “لم يكن بوسعنا أن نبقى صامتين ولا أن نتناسى، لأن مبادئ دولتنا لم تكن تسمح لنا بقبول ما حدث على أنه مجرد حادث”.

وشدد الوزير على أن “اتخاذنا لقرار استدعاء السفير (السابق) من القاهرة لم يكن هينا فهو إجراء قوي جدا وبالغ الأهمية” مشيراً إلى أن “دولاً أوروبية كثيرة (لم يذكرها) لم يكن لديها نفس القدر من الإرادة ولا رد فعل الإيطاليين حينما توفي بعض من مواطنيها في مصر”.

وقال: “لازلنا نعول على أن يفضي جهد النيابة العامة الإيطالية بالتعاون مع السلطات المصرية إلى حل وإلى الكشف عن حقيقة هذه القضية”.

وأشار إلى أن “القرار (قرار استدعاء السفير) يأتي عقب تطورات التحقيق في قضية مصرع الباحث الإيطالي جوليو ريجيني وخاصة الاجتماعات التي عقدت في السابع والثامن من أبريل في روما بين فريق التحقيق الإيطالي والمصري”.

وفي أبريل الماضي، وصل وفد مصري يضم قضاة وضباط شرطة، إلى روما؛ لإطلاع الجانب الإيطالي على آخر نتائج التحقيقات، التي تجريها السلطات في القاهرة، في الواقعة، غير أن الزيارة لم تكن موفقة.

وأوائل الشهر الماضي، زار وفد مصري يضم شخصيات عامة وبرلمانيين، إيطاليا، وقال في بيان عقب الزيارة إنه “التقى مسؤولين إيطاليين كبار، من بينهم نائب وزير الخارجية الإيطالي لشؤون الشرق الأوسط، لمناقشة قضية الحريات والديمقراطية في مصر”.

وأضاف الوفد أن الزيارة “أسفرت إلى حد كبير عن نزع فتيل الأزمة بين الخارجيتين المصرية والإيطالية، من خلال شرح أبعاد الموقف الراهن”.

وعقب زيارة الوفد الأخير، وتحديدا في الحادي عشر من مايو الماضي، أصدر رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي قراراً بتعيين سفير جديد لدى مصر هو جامباولو كانتيني، لكنه لم يتوجه إلى مقر عمله حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.