أهم الأخبارعربي و دولي

“الصحة العالمية”: 122 مليون دولار لمكافحة انتشار “زيكا”

اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة ان تكاليف برنامج الوقاية من انتشار فيروس (زيكا) لمدة 18 شهرا ستتكلف حوالي 122 مليون دولار تعهد بسدادها 60 شريكا للمنظمة.
واضافت المنظمة في بيان من مقرها الرئيسي بمدينة جنيف “ان برنامج الوقاية الذي تم بالتنسيق مع (منظمة الصحة للبلدان الامريكية) يمثل رؤية استراتيجية تواجه انتشار الفيروس عبر آليات الوقاية وادارة التعامل مع الادوية التي يمكن ان تساعد في منع انتشار الفيروس.
وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان في البيان “لقد قيل الكثير عن عدوى فيروس (زيكا) وكيف ينتشر والنتائج المترتبة على الإصابة والأولويات التي يجب اتباعها للسيطرة عليها ما يتطلب الآن استراتيجية فريدة ومتكاملة تضع في صميمها دعم النساء والفتيات في سن الإنجاب”.
ولفت البيان الى ان “خطة الاستجابة تتضمن استراتيجية منقحة تشمل زيادة التركيز على منع المضاعفات الطبية الناجمة عن عدوى الفيروس وتوسيع قدرات النظم الصحية لهذا الغرض”.
وأضاف أن الخطة تتضمن “الإبلاغ عن المخاطر التي تستهدف النساء الحوامل والأسر والمجتمعات المحلية كأمر أساسي لجهود الوقاية لضمان حصولهم على المعلومات التي يحتاجون إليها لحماية أنفسهم”.
وفي الوقت ذاته اشار البيان الى ضرورة الاستشارة في مجال الصحة الإنجابية وكذلك تعلم الرعاية الصحية ضمن السياقات الاجتماعية والقانونية لكل بلد ينتشر فيه فيروس (زيكا).
وترى منظمة الصحة العالمية ان الخطة تبرز عدة خصائص محددة تم رصدها منذ انتشار (زيكا) وتتطلب استجابة عالمية تعاونية ودعما في مواجهة احتمال حدوث مزيد من الانتشار الدولي للفيروس نظرا للتوزيع الواسع للبعوض (الزاعجة) الناقلة للفيروس.
كما شدد البيان على خطورة عدم وجود حصانة للسكان في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس في غياب لقاحات وعلاجات محددة واختبارات تشخيصية سريعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.