عربي و دولي

تركيا تعتقل 28 شخصًا للاشتباه بصلتهم ماليًا مع كولن

اعتقلت الشرطة التركية، 28 شخصًا، اليوم السبت، للاشتباه بتمويلهم حركة يقودها فتح الله كولن، المعارض المقيم في الولايات المتحدة، وخصم الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقالت وكالة “دوجان” التركية للأنباء، إن التحقيق يشمل رئيس الرابطة التركية لرجال الأعمال والصناعة (توسكون)، وإن شرطة الأموال ما زالت تبحث عن 23 شخصًا آخرين في إسطنبول وأقاليم قونية وقيصرية وموجلا الجنوبية.

وتستهدف الشرطة الآلاف من مؤيدي كولن، الذي تتهمه السلطات بـ”تزعم جماعة إرهابية تحاول الإطاحة بأردوغان”. وينفي كولن تلك الاتهامات.

وكان كولن وأردوغان حليفين، إلى أن بدأ مسؤولون في الشرطة وممثلو ادعاء اعتبرتهم السلطات موالين لكولن، تحقيقًا في وقائع فساد شمل الدائرة المقربة من أردوغان في 2013. وتم فصل أو نقل الآلاف من رجال الشرطة والادعاء والقضاء، للاشتباه بصلتهم بكولن، بينما تعرضت عدة وسائل إعلامية مرتبطة بكولن للإغلاق أو فرض الوصاية القانونية.

وفي أواخر أيار/ مايو الماضي، صنف أردوغان حركة كولن الدينية كجماعة إرهابية، وقال إنه سيتعقب أعضاءها الذين يتهمهم بمحاولة الإطاحة بالحكومة.

ونقلت وسائل إعلامية عن بيانات للشرطة، أن أكثر من ألفي شخص من بينهم ضباط شرطة وموظفون ومعلمون، اعتقلوا في عمليات أمنية في أنحاء تركيا تستهدف الأنشطة المالية لأتباع كولن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.