أهم الأخبارعربي و دولي

مليشيات حزب الله تنشر مقاتلين إضافيين فى مدينة حلب السورية

قالت وسائل إعلام إيرانية ومسؤولون من المليشيات اليوم الاثنين إن جماعات مسلحة مدعومة إيرانيا من لبنان ومن العراق تنشر المئات من المقاتلين الإضافيين على خطوط الجبهة فى مدينة حلب السورية، وذلك بعد أن اخترق مقاتلو المعارضة السوريون الحصار الذى فرضته الحكومة وقطعوا طريقا حكوميا رئيسيا للمدينة المتنازع عليها فى نهاية الأسبوع.

التعزيزات من قبل أربع جماعات، وصفها مسؤولون ووسائل إعلام رسمية بأنها “نخبوية” ستساند قوات الرئيس بشار الأسد هناك فيما يشتد القتال للسيطرة على المدينة.

كان مقاتلو المعارضة قد اخترقوا الحصار السورى على أحياء للمعارضة فى حلب السبت، وفتحوا ممرا فى الجنوب فيما يعد تقدما عسكريا كبيرا. أثار الضغط حملة مكثفة من الغارات الجوية الأحد فيما وضعت الجماعات المتمردة دفاعات كبيرة لحماية الممر الجديد والحصول على أرض جديدة.

المعركة على حلب، أكبر مدن سوريا ومركزها التجارى سابق، محورية فى الحرب الأهلية السورية. وليس من الواضح ما إذا كان مقاتلو المعارضة سيتمكنون من الحفاظ على مكاسبهم الجديدة، لكن الاختراق تسبب فى صدمة للحكومة السورية وثقتها وتوسعها، بدعم من الغارات الجوية الروسية. وانقسمت المدينة إلى أجزاء لمقاتلى المعارضة وأخرى للحكومة منذ 2002.

وقالت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية إن حزب الله وميليشياته اللبنانية نشروا مقاتلين من كتيبة رضوان فى حى تسيطر عليه الحكومة فى حلب. ولا يعقب الحزب ومقره بيروت على عملياته العسكرية.

تصل تعزيزات أيضا من العراق عبر إيران من كتائب حزب الله الموجودة فى العراق، ميليشيات عصائب أهل الحق والنجباء، حسبما قال مسؤول من المسلحين لأسوشيتد برس.

نشرت كتائب حزب الله أكثر من ألف مقاتل الأحد، وفقا لمسؤول آخر. وأعلنت النجباء فى حسابها على فيسبوك أنها أرسلت ألفى مقاتل. ولم يوافق أى من مسؤولى المليشيات على الحديث علنا، وقالوا إنهم غير مخولين بإصدار بيانات صحفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.