أهم الأخبارعربي و دولي

انطلاق أعمال الملتقى العربي حول الإرهاب في الخرطوم

انطلقت اليوم الخميس أعمال الملتقى العربي حول الإرهاب في الخرطوم تحت عنوان (دور الإعلام العربي في التصدي للارهاب) والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الإعلام السودانية تنفيذا لقرارات مجلس وزراء الإعلام العرب.
ودعا النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية إلى وضع استراتيجية تمتاز ب”الجدية وتحول القول إلى الفعل في محاربة ظاهرة الإرهاب” معتبرا الإعلام في صدارة آليات محاربة الإرهاب.
وأكد صالح أن الإرهاب بات ظاهرة عالمية لا يمكن التعامل معها إلا بالتعاون المتبادل بين جميع الدول وتغليب الأهداف العليا على المصالح الصغيرة مشددا على أن أي فهم انتقائي لمحاربة الظاهرة لن يناله إلا الفشل.
ومن جانبه قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ان الملتقى يمثل فرصة لتقديم توصيات حول التدابير والاجراءات المطلوبة لمواجهة الإرهاب والغلو والتطرف.
وشدد بن حلي على أهمية تعبئة المنظومة الإعلامية لمواجهة الإرهاب ومحاربته فكريا قبل مقارعته أمنيا ومحاكمته قضائيا من خلال الالتزام بالكلمة الأمنية والمسؤولية الأخلاقية في تناول قضايا الإرهاب والحرص على عدم الوقوع في شراك الجماعات الإرهابية.
وذكر ان الجامعة العربية لديها ترسانة من الاتفاقيات بخصوص الإرهاب من بينها الاستراتيجية العربية المشتركة لمحاربة الإرهاب والتي يعد هذا الملتقى تنفيذا لأحد محاورها.
وأضاف ان هناك قرارات عربية من بينها القرار الصادر في سبتمبر 2014 باعتبار الإرهاب والتطرف تهديدا للأمن القومي العربي وأعقبه مقترح إنشاء قوة عربية مشتركة لا يزال التداول جاري بشأنها.
وبدوره أوضح وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان ان الملتقى يأتي تنفيذا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد بالقاهرة مؤخرا ويناقش خلال جلستين ثلاث أوراق عمل الأولى بعنوان (دور الخطاب الديني في مكافحة الإرهاب) والثانية بعنوان (الجهود الوطنية في مكافحة الإرهاب) والثالثة بعنوان (الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة في مكافحة ظاهرتي التطرف والإرهاب).
وأضاف عثمان ان أعمال الملتقى تتضمن ندوة حوارية تعقد بمقر جامعة افريقيا بالخرطوم في وقت لاحق اليوم تتناول دور مناهج التعليم في التصدي لظاهرة الإرهاب.
واعرب عن الأمل بأن يخرج الملتقى بتوصيات تساهم في إقرار استراتيجية إعلامية توضح المرتكزات التي يقوم عليها الجهد الإعلامي العربي لتوحيد الرؤى وتقديم حلول جذرية للتصدى للإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.