أهم الأخبارعربي و دولي

هولاند يريد تفكيك مخيم المهاجرين في كاليه “نهائياً”

صرح الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، الذي يقوم بزيارة الاثنين إلى كاليه للمرة الأولى، إنه يجب “تفكيك” مخيم المهاجرين الذي يسمى “الأدغال” في هذه المدينة الساحلية “بشكل كامل ونهائي”.

وأكد الرئيس الفرنسي أن “الحكومة ستذهب حتى النهاية” بشأن هذا المخيم الذي يضم بين سبعة آلاف وعشرة آلاف مهاجر قدم جزءا كبيرا منهم من سوريا وإريتريا والسودان على أمل التوجه إلى بريطانيا.

وطلب الرئيس الفرنسي من البريطانيين “تحمل حصتهم” في الجهود الإنسانية في هذه القضية.

وقال: “أؤكد تصميمي على أن تتحمل السلطات البريطانية حصتها من الجهد الإنساني الذي تقوم به فرنسا هنا، وستواصل القيام به غداً”.

وأضاف أن “اتخاذ المملكة المتحدة قراراً سيادياً لا يعني أنها في حل من التزاماتها حيال فرنسا”، ملمحاً بذلك إلى التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والاتفاقات الثنائية التي غيرت الحدود البريطانية في كاليه.

وجعل اليمين الفرنسي الذي يخوض حملته للانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح لاقتراع الرئاسة في 2017، من قضية الهجرة محوراً لهذه الحملة، وهو يشن باستمرار هجمات على سياسة حكومة هولاند الاشتراكية.

ويبدو أن الرئيس الفرنسي الذي تحفظ لفترة طويلة على قضية الهجرة البالغة الحساسية، بات في الأيام الأخيرة يشرف على هذا الملف. وقد زار السبت مركزاً لاستقبال المهاجرين في وسط فرنسا، ويقوم بزيارته غير المسبوقة إلى كاليه الاثنين.

ومثل خصمه اليميني نيكولا ساركوزي الذي زار كاليه منتصف الأسبوع الماضي، لن يتوجه هولاند إلى “الأدغال” المخيم الذي يشهد توتراً شديداً.

وكانت الحكومة الفرنسية وعدت بتفكيك مخيم كاليه قبل حلول الشتاء، حيث يعيش المهاجرون في ظروف قاسية، وتوزيعهم على مراكز استقبال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.