أهم الأخبارعربي و دولي

المانيا تمنح العاهل الأردني جائزة “وستفاليا” للسلام

منحت جمهورية المانيا الاتحادية العاهل الاردني عبدالله الثاني اليوم السبت جائزة (وستفاليا) للسلام تقديرا لجهوده في تعزيز اواصر السلام في الشرق الاوسط.

واشاد الرئيس الألماني يواخيم غاوك في كلمة القاها في حفل اقامه بمناسبة منح الجائزة بجهود العاهل الاردني على صعيد مواجهة ازمة اللجوء مخاطبا اياه بالقول “انتم والمواطنون الاردنيون تعتبرون مثالا يحتذى به على صعيد الانسانية والشعور بآلام الاخر”.

واعرب الرئيس الألماني عن تقديره للجهود التي يبذلها الاردن في التصدي لأزمة اللجوء ولاستضافته أعدادا كبيرة من اللاجئين الفارين من ويلات الحروب في سوريا والعراق.

واضاف غاوك “الاردن ورغم عدد سكانه البالغ قرابة 5ر9 مليون نسمة استقبل لاجئين اكثر من ألمانيا ونحن هنا في ألمانيا لا نستطيع تصور استقبال هذا العدد الكبير من اللاجئين”.

من جانبه تقدم العاهل الاردني بالشكر للجهة المانحة للجائزة التي تقدر قيمتها ب100 الف يورو وللحكومة الألمانية التي تقدم مساعدات كثيرة لبلده الاردن.

واعرب العاهل الاردني عن تقديره لجهود الحكومة الألمانية في استقبال اللاجئين السوريين ولحكومة المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قائلا انه يقدر الجهود الألمانية المبذولة لمحاصرة هذه الازمة وللتصدي للارهاب الدولي.

وكان العاهل الاردني وصل امس الجمعة الى ألمانيا حيث اجرى مباحثات مع المستشارة ميركل في برلين قبل الانتقال اليوم الى مدينة (مونستر) غربي ألمانيا حيث تسلم الجائزة.

وتقدم الجائزة مرة كل عامين وتقدر قيمتها ب100 الف يورو ومن ابرز الشخصيات التي حصلت عليها المستشار الألماني السابق هيلموت شميت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.