رياضة عربية

العودة لأمم أفريقيا أبرز إنجازات الكرة المصرية في 2016

بعد الغياب عن 3 نسخ متتالية لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، نجح منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب في العودة من جديد إلى نهائيات البطولة القارية في أبرز إنجازات اللعبة في مصر في 2016.
وتفوقت مصر على نيجيريا وتنزانيا، بعد انسحاب تشاد من مجموعتها بالتصفيات الأفريقية، لتضمن الظهور في نهائيات كأس الأمم القادمة في الغابون مطلع 2017.
ويرجع الفضل في جزء كبير من هذا الإنجاز إلى مهاجم روما، محمد صلاح، والمدافع حمادة طلبة الذي أنقذ فرصة خطيرة كانت بمثابة نقطة التحول عند اللعب في ضيافة نيجيريا.
وكانت مصر متأخرة 0-1 في ضيافة نيجيريا، قبل أن يبعد طلبة الكرة من على خط المرمى ويمنع أصحاب الأرض من إضافة الهدف، ثم أدرك صلاح التعادل في اللحظات الأخيرة.
ولم تبلغ مصر كأس العالم منذ 1990، لكنها بدأت الدور الحاسم للتصفيات بقوة وفازت خارج الأرض على الكونغو ثم حققت انتصارها الثاني على غانا التي بلغت كأس العالم 2014 على حساب المصريين.
وسبق لمنتخب مصر إحراز اللقب الأفريقي 7 مرات وهو رقم قياسي.
ويتولى الأرجنتيني هيكتور كوبر تدريب مصر، وهو يعتمد بشكل كبير على اللاعبين المحترفين بالخارج مثل صلاح، محمد النني، رمضان صبحي، محمود حسن (تريزيغيه)، أحمد حسن (كوكا)، ومحمد عبد الشافي.
إنجاز لم يكتمل
على مستوى الأندية عاد الزمالك إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا لأول مرة بعد غياب (14 عاماً)، لكن الفريق أخفق في التتويج باللقب.
ومني الزمالك بخسارة ثقيلة 0-3 خارج الأرض أمام ماميلودي صن داونز من جنوب أفريقيا، قبل أن يكتفي بالفوز 1-0 في مباراة الإياب في إستاد برج العرب، ويخفق في إحراز اللقب القاري.
ونجح الأهلي في استعادة لقب الدوري المصري الممتاز، لكنه لم يجمع بين الثنائية المحلية، بعدما خسر 1-3 أمام الزمالك في نهائي كأس مصر.
وغاب العنصر الأجنبي عن تدريب الأندية المصرية، بينما ذكرت تقارير أن ارتفاع قيمة العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري وصعوبة توفرها من أهم أسباب الاستعانة بالمدربين المحليين.
ويتولى حسام البدري تدريب الأهلي بعد رحيل الهولندي مارتن يول، بينما تناوب على قيادة الزمالك أكثر من مدرب حتى استقر النادي أخيراً على الاستعانة مجدداً بجهود محمد حلمي.
كما عاد أحمد حسام (ميدو) إلى التدريب، وتولى قيادة وادي دجلة بعد رحيل المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون في وقت سابق من الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.