عربي و دولي

فيينا تستضيف مؤتمرا دوليا حول الميثاق العالمي من أجل السلامة وتنظيم الهجرة

تعقد المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا اليوم الاربعاء مؤتمرا مشتركا حول الميثاق العالمي من أجل السلامة وتنظيم الهجرة.

وقالت منظمة الامن والتعاون في بيان ان المنظمتين ستنظمان خلال المؤتمر الذي سيقام في مركز المؤتمرات في فيينا حلقة نقاش مخصصة للتطورات المستقبلية بشأن الميثاق العالمي للأمم المتحدة الخاص بالسلامة والهجرة العادية.

ويتناول الميثاق العالمي المقترح معالجة تدفق الاعداد الكبيرة من اللاجئين والمهاجرين وتحديد الإطار الشامل الأول حول الهجرة الدولية واعتماد مجموعة من المبادئ والالتزامات بين الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها وبما يعزز الحوكمة العالمية والتنسيق بشأن هذه المسألة.

ومن المتوقع أن تهيمن على جدول أعمال مؤتمر فيينا السياسات المتصلة بالهجرة الدولية على مدى العامين المقبلين بغية تطوير واعتماد الميثاق العالمي.

وسيفتتح هذا المؤتمر من قبل الأمين العام لمنظمة الامن والتعاون في أوروبا الإيطالي لامبرتو زانير ونائب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة لورا طومسون بينما سيشارك في اعماله ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة وخبراء ومختصين من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وستعرض خلال فترة انعقاد المؤتمر عدة أفلام قصيرة تتناول قضايا الهجرة والتنوع والإندماج الاجتماعي.

ويتزامن تنظيم هذا المؤتمر مع اليوم العالمي للمهاجرين الموافق ال18 من ديسمبر الجاري حيث تستكشف الخطوات والتحديات المستقبلية للمفاوضات المقبلة التي تهدف إلى اعتماد الميثاق العالمي عام 2018 وكيف يمكن للمنظمتين ان تساهما في صياغة إجماع واسع النطاق لهذه الغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.