عربي و دولي

الجيش العراقي يعلن قتل 174 من مسلحي “داعش” بالموصل

أعلن الجيش العراقي اليوم الجمعة ان قواته تمكنت من قتل ما لا يقل عن 174 من مسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اثر صد هجماتهم في احياء مدينة الموصل المحررة في حين اعلن عن قرب انطلاق عمليات كبرى لتحرير ما تبقى من المدينة.

وقال قائد عمليات (قادمون يا نينوى) الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله في بيان له ان مسلحي (داعش) حاولوا التعرض لقطعات الشرطة الاتحادية في قرى (العريج) و(العذبه) في المحور الجنوبي الغربي لكن القطعات تمكنت من قتل 22 مسلحا وتفجير عجلتين مفخختين.

واضاف ان المسلحين حاولوا كذلك في المحور الشرقي التعرض للقطعات في حيي (الانتصار) و(السلام) بالعجلات المفخخة والاشخاص الا ان القطعات تمكنت من تفجير ثلاث عجلات مفخخة وقتل 27 مسلحا.

وذكر ان قوات مكافحة الارهاب تمكنت من جانبها من تحرير (حي الفلاح 1 و2) ورفع العلم العراقي فوق مبانيها كما تمكنت من تحرير 40 حيا فيما حاول المسلحون التعرض لقطعاتنا في احياء (التاميم) و(النور) و(البكر* بالعجلات المفخخة والاشخاص وتمكنت القوات العراقية من تفجير خمس عجلات مفخخة وقتل 100 مسلح.

في غضون ذلك اعلن قائد عمليات تحرير نينوى اللواء نجم الجبوري عن قرب انطلاق عمليات كبرى لتحرير ما تبقى من مدينة الموصل.

وقال الجبوري في تصريحات صحفية ان العملية الكبرى التي ستنطلق قريبا جاءت استنادا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة خلال اجتماعه الذي عقده مؤخرا بالقيادات الأمنية مشيرا في الوقت ذاته إلى ان التوجيهات الجديدة ستضع الحل أمام الصعوبة التي تلاقيها القوات المشتركة التي تتقدم نحو مركز الموصل والمتمثلة بالكثافة السكانية العالية.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد اعلنت امس عن قتل 70 عنصرا من (داعش) بينهم 20 قياديا بغارة نفذتها القوات الجوية العراقية أمس الخميس غرب مدينة الموصل.
وأضافت الوزارة “أن هؤلاء الإرهابيين كانوا ينوون التخطيط لعمليات إرهابية ضد قطاعاتنا المتواجدة هناك والتي تحاصر مدينة تلعفر حيث تمكن صقور الجو من توجيه إصابة دقيقة للموقع الذي تجتمع فيه هذه القيادات وقتل أكثر من 20 منهم”.

وأشارت إلى أن الغارة أسفرت أيضا عن قتل 50 إرهابيا من حمايتهم لافتة إلى أن هذه الضربة القاصمة لداعش جاءت تتويجا للجهود المتميزة للمديرية العامة للاستخبارات والأمن ونجاح جهودهم الاستخبارية والأمنية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن عن تغيير الخطة العسكرية لتحرير الموصل بعد مرور ما يقرب من شهرين من بدء عمليات تحرير نينوى التي انطلقت في 17 اكتوبر الماضي بمساندة طيران التحالف الدولي وحققت القوات العراقية تقدما ملحوظا في ساحات القتال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.