عربي و دولي

الصين تعرب قلقها إزاء الإنفاق العسكري المتزايد لليابان

أعربت الصين اليوم الجمعة عن قلقها إزاء الإنفاق العسكري المتزايد لليابان وذلك بعد يوم من موافقة طوكيو على موازنة دفاع قياسية خلال السنة المالية المقبلة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدث باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ القول في مؤتمر صحفي في بكين “لأسباب تاريخية فإنه من المعقول بالنسبة لنا أن نكون قلقين للغاية ازاء توجه اليابان ونواياها الحقيقية”.

وقال المتحدث إن ارتفاع موازنة طوكيو العسكرية بنسبة 4ر1 بالمئة مقارنة بالعام الحالي تمثل الارتفاع الخامس منذ تولي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي منصبه في عام 2012.

ولفت إلى أن اليابان دأبت في السنوات الأخيرة على إثارة المشاعر ضد “التهديد الصيني” فيما تعمل في الوقت نفسه على زيادة قوتها العسكرية.

وشدد على أن الدول الاسيوية المجاورة لليابان والمجتمع الدولي “تراقب عن كثب ما اذا كانت اليابان ستتعلم حقا درسا من التاريخ وتتمسك بطريق التنمية السلمية”. وتأتي تصريحات المتحدث تعقيبا على موافقة مجلس الوزراء الياباني أمس الخميس على تخصيص أعلى مستوى للانفاق العسكري بعدما أدرجت 13ر5 تريليون ين (44 مليار دولار) للأغراض الدفاعية في الموازنة الجديدة التي تبلغ 45ر97 تريليون ين (830 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.